(CNN)-- تراجعت أسعار النفط، الإثنين، عقب تقارير تفيد بإحراز المسؤولين الأمريكيين والإيرانيين تقدمًا في محادثات السلام التي عُقدت، الأحد، في سويسرا.
وانخفض خام برنت، المعيار العالمي، بنسبة 1.7% صباح الاثنين، ليصل إلى 79 دولارًا للبرميل، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط (WTI)، المعيار الأمريكي، بنسبة 0.9% ليصل إلى 75 دولارًا للبرميل.
ووفقًا لما ذكره الوسطاء، فقد اختُتمت المفاوضات الأمريكية الإيرانية في سويسرا الليلة الماضية بشكل بنّاء، على أن تستمر المحادثات الفنية هذا الأسبوع.
قد يهمك أيضاً
ويراقب تجار النفط عن كثب كيفية تعامل المفاوضين مع ملف إعادة فتح مضيق هرمز. وهناك مؤشرات على أن حركة المرور عبر الممر المائي شهدت ارتفاعًا طفيفًا خلال الـ24 ساعة الماضية، إذ عبرت 26 سفينة المضيق، في وقت يواصل فيه المسؤولون جهودهم لإعادة فتحه بالكامل أمام حركة النقل البحري.
وأظهرت بيانات منصة "مارين ترافيك"، التي راجعتها شبكة CNN، أن ما لا يقل عن 14 سفينة عبرت المضيق، الاثنين.
وبعد انتهاء محادثات الأحد في سويسرا، أعلنت قطر وباكستان، الوسيطتان في المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، في بيان مشترك بشأن جولة المحادثات التي اختُتمت مؤخرًا، أن واشنطن وطهران أنشأتا "خط اتصال" لإدارة الحوادث في مضيق هرمز.
وأوضح البيان أن خط الاتصال الجديد أُنشئ "لتجنب الحوادث وسوء الفهم، وضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز" خلال فترة الستين يومًا المنصوص عليها في المذكرة الأولية.
وبحسب المذكرة، ستبذل إيران "قصارى جهدها" لضمان "المرور الآمن للسفن التجارية من دون رسوم" من الخليج إلى بحر عُمان وبالعكس.








0 تعليق