هل تدخل ترامب في صفقة مايكروسوفت و TikTok خدعة

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 أكدت شركة مايكروسوفت الأمريكية العملاقة في مجال التكنولوجيا أنها تواصل المحادثات لشراء العمليات الأمريكية لتطبيق مشاركة الفيديو TikTok المملوك للصين.

 

TikTok.. كيف يمكن للولايات المتحدة حظر التطبيق الصيني؟

 

وقالت شركة التكنولوجيا، إن ساتيا ناديلا، رئيس شركة مايكروسوفت، أجرى محادثات مع الرئيس دونالد ترامب بشأن الاستحواذ الأحد، وأكدت مايكروسوفت أنها تقدر تمامًا أهمية معالجة مخاوف الرئيس الأمريكي.

 

بومبيو يكشف سر إصرار ترامب على اتخاذ إجراءات صارمة ضد TikTok

 

وأضافت الشركة أنه سيتم إجراء مراجعة أمنية كاملة للتطبيق، وقالت في منشور على مدونة إن مايكروسوفت ستضطر أيضا إلى تزويد الحكومة الأمريكية بقائمة بالمنافع الاقتصادية المناسبة للبلاد.

 

يأمل عملاق التكنولوجيا في اختتام المناقشات مع الشركة الأم ByteDance بحلول 15 سبتمبر، وقالت Microsoft إنها تتطلع لشراء خدمة TikTok في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وستعمل على تشغيل التطبيق في هذه الأسواق.

 

وأضافت شركة التكنولوجيا أنها قد تدعو المستثمرين الأمريكيين الآخرين للمشاركة في الشراء على أساس الأقلية، مؤكدة أنها أنها ستضمن نقل جميع البيانات الخاصة بمستخدمي TikTok الأمريكيين إلى الولايات المتحدة وبقائها.

 

قالت أيضًا إن مايكروسوفت تقدر المشاركة الشخصية للحكومة الأمريكية والرئيس ترامب في الوقت الذي تواصل فيه

تطوير إجراءات حماية أمنية قوية للبلاد، لكن عملاق التكنولوجيا أضاف أن المناقشات الحالية لا تزال في المرحلة التمهيدية وعلى هذا النحو لم يكن هناك تأكيد على أن عملية الشراء ستستمر.

 

مخاوف الحكومة الأمريكية من TikTok 


يُعتقد أن عملية بيع محتملة لعمليات TikTok الأمريكية إلى Microsoft معلقة بعد أن تعهد دونالد ترامب بحظر تطبيق مشاركة الفيديو، وفقًا لتقرير صحيفة وول ستريت جورنال.

 

واعتبر البيع المحتمل قريبا من الاتفاق ولكن أثيرت الشكوك بعد تحذير الرئيس الأمريكي الجمعة، وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأحد أن الرئيس ترامب سيتخذ إجراءات في الأيام المقبلة ضد البرامج المملوكة للصينيين والتي يعتقد أنها تشكل خطرًا على الأمن القومي.

 

يُعتقد أن تطبيق الفيديو القصير TikTok لديه حوالي نصف مليار مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم، وحوالي 80 مليون مستخدم في الولايات المتحدة، مع نسبة كبيرة من هؤلاء في سن المراهقة أو أوائل العشرينات.


هل سيتم حظر TikTok؟


يشعر بعض السياسيين الأمريكيين بالقلق من أن مالك التطبيق

الصيني ByteDance يشكل خطرًا على الأمن القومي لأنه يمكن استخدامه لجمع البيانات الشخصية للأمريكيين، وقد أثار المنظمون أيضًا مخاوفهم المتعلقة بالسلامة.

 

في بيان السبت، قال متحدث باسم البيت الأبيض: "لدى الإدارة مخاوف خطيرة للغاية تتعلق بالأمن القومي بشأن TikTok، نواصل تقييم السياسة المستقبلية".

 

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن ByteDance حاولت تقديم تنازلات كبيرة للبيت الأبيض، بما في ذلك خلق آلاف الوظائف على مدى ثلاث سنوات.

 

بيع العملية الأمريكية لشركة Microsoft، التي تمتلك LinkedIn، سيمنح عملاق التكنولوجيا الأمريكي حضورًا أكبر بكثير في وسائل التواصل الاجتماعي، وهي منطقة يهيمن عليها المنافسون.

 

وقدرت قيمة ذراع TikTok الأمريكية بين 15 مليار دولار و 30 مليار دولار؛ وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز، يعتقد بعض المديرين التنفيذيين في ByteDance أن تدخل ترامب قد يكون مجرد خدعة تفاوضية لمساعدة Microsoft على تأمين صفقة أفضل.

 

ورفض TikTok مناقشة صفقة Microsoft المحتملة، لكن المتحدث قال في بيان الأحد: "في حين أننا لا نعلق على الشائعات أو التكهنات، فإننا واثقون من نجاح TikTok على المدى الطويل".

 

تأتي الخطوة لحظر TikTok في وقت تتصاعد فيه التوترات بين إدارة ترامب والحكومة الصينية بشأن عدد من القضايا، بما في ذلك النزاعات التجارية والتعامل مع بكين لتفشي فيروس كورونا المستجد.

 

وانتقد البعض إعلان ترامب الجمعة من قبل البعض في قطاع التكنولوجيا، بما في ذلك رئيس الأمن السابق فيسبوك أليكس ستاموس، الذين تساءلوا عما إذا كانت الخطوة مدفوعة بمخاوف تتعلق بالأمن القومي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق