مباشر- أوقفت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، عملية مرافقة السفن عبر مضيق هرمز، بعد أن أبلغت سفينة شحن عن تعرضها لهجوم، في تطور أعاد المخاوف بشأن الاتفاق الأولي الهادف إلى إنهاء الحرب مع إيران. وقالت وكالة الملاحة البحرية البريطانية إن سفينة الشحن تعرضت لضربة قرب عُمان بمقذوف، بعد ساعات من تحذير طهران السفن من استخدام مسارات لم تعتمدها. وبحسب مصدرين أمريكيين، فإن إيران أطلقت النار على السفينة، بينما قالت هيئة مضيق الخليج الفارسي الإيرانية إن السفن الخارجة عن المسارات المحددة لن تحصل على ضمانات عبور آمن.
وذكرت أربعة مصادر أن السفينة هي "إيفر لوفلي" التي ترفع علم سنغافورة، فيما رجّح مصدر أمني أن تكون قد استُهدفت بطائرة مسيّرة. ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة الأمريكية. وكانت المنظمة البحرية الدولية تساعد في إخراج مئات السفن وآلاف البحارة العالقين منذ اندلاع الحرب في أواخر فبراير، لكنها قررت مؤقتاً تعليق التنفيذ لإعادة التأكد من استمرار الضمانات الأمنية. وارتفعت أسعار النفط 2% بعد الحادث، وسط مخاوف من تأخر عودة تدفقات الخام في الخليج إلى طبيعتها، بحسب رويترز.







0 تعليق