"هوندا" تدخل سباق السيارات الكهربائية بـ60 مليار دولار

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر: أعلنت "هوندا موتور" اليابانية، اليوم الخميس، استثمار نحو 60 مليار دولار في صناعة السيارات الكهربائية حتى عام 2030، ضمن خطط الشركة للتحول إلى أسطول كامل من المركبات الصديقة للبيئة.

وضاعفت "هوندا" ثاني أكبر شركة سيارات يابانية، استراتيجيتها الاستثمارية في السيارات الكهربائية من 32.3 مليار دولار عام 2022، إلى المستوى المعلن اليوم عند 65 مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة هوندا، "توشيهيرو ميبي" في مؤتمر صحفي، إن شركة صناعة السيارات تخطط لإنفاق ما مجموعه 10 تريليون ين (64.88 مليار دولار) على السيارات الكهربائية والبرمجيات والبحث والتطوير وإنشاء سلاسل التوريد في الأسواق الرئيسية، مثل الولايات المتحدة وكندا واليابان.

وتابع "ميبي" أن هوندا، وهي شركة متأخرة نسبيًا في تصنيع وتطوير السيارات الكهربائية، كان عليها أولًا التأكد من قدرتها على شراء البطاريات بشكل موثوق، وتحقيق خفض التكاليف، وتحسين الأداء قبل التركيز على المركبات المحددة بالبرمجيات.

وفيما يتعلق بتطوير برمجيات المركبات الكهربائية، أضاف "ميبي" أن الشركة أدركت عدم كفاية مبلغ الاستثمار الذي حددته قبل عامين.

وأضاف أن الشركة ستطرح سيارات كهربائية اعتبارًا من 2026، بقدرة حركة 300 ميل أو أكثر للشحنة الواحدة، متعهدًا بتزويد السيارات بحزمة بطاريات قوية ونظام مطور حديثا. 

وقالت شركة صناعة السيارات اليابانية إنها تستهدف خفض تكاليف شراء البطاريات في أمريكا الشمالية بأكثر من 20% بحلول عام 2030 وخفض نفقات الإنتاج بنحو 35%.

وتهدف "هوندا" إلى زيادة نسبة السيارات الكهربائية ومركبات خلايا الوقود إلى 100% من إجمالي المبيعات بحلول عام 2040.

كانت بعض التقديرات رجّحت وصول حصة السيارات الكهربائية على مستوى العالم إلى 45% بحلول عام 2030، مع انتعاش مبيعات المركبات الكهربائية.

ويأتي إعلان الشركة اليابانية، بعد اشتعال المنافسة بين شركات السيارات الكبرى حول العالم، وتخفيض شركة "تسلا" الأمريكية لأسعار السيارات في الصين لأول مرة مطلع العام الجاري، وإطلاق شركة نيو الصينية، لطرازات سيارات كهربائية منخفضة السعر.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مساهمو "كهرباء السعودية" يقرون توزيع 2.92 مليار ريال عن العام 2023

أرباح "مجموعة سيرا" ترتفع إلى 61 مليون ريال بالربع الأول لعام 2024

أرباح "الأبحاث والإعلام" تتراجع إلى 86.87 مليون ريال بالربع الأول 2024

أخبار ذات صلة

0 تعليق