إفريقيا تستعد للقمة الـ34 «افتراضيًا»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

انطلقت، الأربعاء، عبر خاصية الفيديو كونفرانس، اجتماعات المجلس التنفيذى للاتحاد الإفريقى، والتى تُعقد على مدى يومين للتحضير للقمة الإفريقية المقرر أن تبدأ بعد غد وتنتهى اليوم التالى، وذلك افتراضيًا بسبب الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

ومن المقرر أن يشهد اليوم الثانى لاجتماعات وزراء خارجية الاتحاد، اليوم، انتخاب مفوضى الاتحاد الـ6، حيث تتنافس فيها الدكتورة أمانى أبوزيد، مرشحة مصر لدورة ثانية، فى منصب مفوض الطاقة والبنية التحتية.

وقالت «أمانى»، لـ«المصرى اليوم»، على هامش الندوة التعريفية التى عقدتها الثلاثاء، لعرض رؤيتها وأولويات عملها خلال السنوات الأربع المقبلة، إن من الأولويات التى ستعمل على تحقيقها حال إعادة انتخابها زيادة الاعتماد على التكنولوجيا والطاقة النظيفة وإدماج المرأة والشباب فى جميع القطاعات وتولى النساء المناصب القيادية.

وأشارت «أمانى» إلى أن من أولوياتها أيضًا تحقيق النقل الآمن بأنواعه المختلفة سواء النقل البرى أو الجوى أو البحرى وأيضًا السكك الحديدية وجميع المشروعات الأخرى، التى من شأنها ربط القارة والإسراع فى تحقيق الاندماج الإقليمى والدولى، والذى من شأنه دعم وتدعيم منطقة التجارة الحرة الإفريقية.

وأضافت أن مشروعات البنية التحتية هى الأساس والعمود الفقرى لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى جميع المجالات فى الدول الإفريقية، إذ ستُحدث هذه المشروعات قفزة كبيرة فى تنمية القارة وخلق فرص عمل كبيرة للشباب.

وأكدت المرشحة المصرية لمنصب مفوض الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الإفريقى أن مشروعات البنية التحتية والطاقة ستسهم بشكل كبير فى عملية تعافى الاقتصادات الإفريقية من الآثار السلبية لجائحة فيروس كورونا على المدى القريب، وكذلك تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندة 2063 على المديين المتوسط والبعيد.

وتُعقد الانتخابات تحت إشراف السفيرة الدكتورة نميرة نجم، المستشار القانونى للاتحاد، المشرف العام على انتخابات مفوضية القمة الإفريقية الـ34. وأكدت «نميرة» توافر الإمكانيات الفنية وسلامة إجراء انتخابات المفوضية افتراضيًا، موضحة أن المناصب الـ6 الرئيسية بالاتحاد، والتى سيجرى عليها التصويت اليوم، خلال اجتماعات المجلس التنفيذى لشغل منصب مفوض، يتنافس عليها 25 مرشحًا اجتازوا التصفية الأولى فى لجنة الأفارقة البارزين. والمناصب الـ6 هى: مفوض الزراعة والتنمية، ومفوض التنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة، ومفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا، ومفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن، ومفوض الصحة والشؤون الإنسانية. ويتنافس على منصب مفوض البنية التحتية والطاقة 4 مرشحين، على رأسهم مرشحة مصر، الدكتورة أمانى أبوزيد، التى تشغل المنصب منذ عام 2017.

وأشارت «نميرة» إلى أن انتخابات الاتحاد ستشهد تطبيق قواعد الإصلاح الهيكلى للمنظمة، لأول مرة، لافتة إلى أن العملية الانتخابية فى ضوء القواعد الجديدة المركبة والمعقدة تضمن تمثيل كل المناطق الجغرافية الخمس فى القارة فى كل مناصب المفوضية وتوزيعها مناصفة بين الذكور والإناث، حيث سيتم استبعاد جميع المرشحين المتقدمين من المنطقة الإقليمية، التى فاز بها مرشح رئيس المفوضية ونائبه من الانتخابات، كما أنه لو فازت دولة بمنصب مفوض فسيتم استبعاد جميع المرشحين من هذه الدولة تلقائيًا، وكذلك لو فازت منطقة جغرافية من المناطق الجغرافية الثلاث الباقية، «بعد استبعاد منطقة الرئيس ونائبه»، بمرشح ذكر أو أنثى على أى منصب للمفوضين والتنافس على باقى مناصب المفوضين.

وأضافت «نميرة» أن اجتماعات القمة الإفريقية على مستوى رؤساء الدول ستشهد انتخابات رئيس المفوضية ونائبه فقط.

وأعلنت المستشار القانونى للاتحاد الإفريقى أن المرشح الوحيد الذى تقدم فى المواعيد الرسمية المقررة لمنصب رئيس المفوضية لدورة جديدة هو موسى فقيه محمد، من دولة تشاد، رئيس المفوضية الحالى، ما يعزز فرصة إعادة انتخابه لدورة جديدة.

وأوضحت «نميرة» أنه إذا كان «فقيه» هو المرشح الوحيد فإنه لن يفوز بتزكية مباشرة، وتلقائيًا، ولكن يجب أن يحصل على تأييد ثلثى أصوات الدول أعضاء الاتحاد عند التصويت فى أى عملية اقتراع على المنصب، والتى تصل إلى 7 دورات اقتراع متتالية فى يوم الانتخاب طبقًا لقوانين المنظمة.

ولفتت «نميرة» إلى أن 8 مرشحين من جيبوتى والصومال وأوغندا ورواندا وغانا وجامبيا يتنافسون على منصب نائب رئيس المفوضية، بعد سحب جنوب إفريقيا لمرشحيها، وفى حال إعادة انتخاب «فقيه» لرئاسة المفوضية سيتم استبعاد جميع المرشحين المتقدمين الذكور على منصب نائب الرئيس تلقائيًا، وتنحصر المنافسة بين المرشحات الإناث فقط.

وأشار المحامى محمد خليل بخارى، من مكتب المستشار القانونى للاتحاد، إلى أن اجتماعات المجلس التنفيذى لوزراء الخارجية الأفارقة، اليوم، ستشهد- بجانب انتخاب وتعيين مفوضى الاتحاد- انتخاب وتعيين 4 قضاة فى المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، والتى يتنافس عليها 7 مرشحين. كما أوضح المحامى جى فلورى، من مكتب المستشار القانونى للاتحاد، أن اجتماعات المجلس التنفيذى ستشمل أيضًا انتخاب وتعيين 6 أعضاء فى مجلس الاتحاد الإفريقى الاستشارى لمكافحة الفساد من بين 11 مرشحًا.

وعقد مكتب المستشار القانونى للاتحاد- فى إطار الاستعداد والتجهيز لانتخابات الاتحاد خلال الدورة 34 للقمة الإفريقية- عدة اجتماعات تنسيقية مع مسؤولى الاتحاد فى إدارة تكنولوجيا المعلومات، بخصوص الإعداد والترتيب وتعديل البرمجيات بما يتماشى مع إمكانية التصويت الافتراضى وضمان تأمينه وبحث إزالة جميع العقبات لعقد انتخابات الاتحاد مع تصويت الدول افتراضيًا، لأول مرة، «أون لاين» عبر خاصية الفيديو كونفرانس، بجانب توفير قاعة بديلة لممثلى الدول داخل الاتحاد فى أديس أبابا للتصويت المباشر فى حالة عدم استطاعة مسؤولى هذه الدول التصويت «أون لاين» لأى سبب تقنى خاص بأعطال البرامج الناقلة أو شبكة الإنترنت لعدم تأجيل أو تعطيل الانتخابات بسبب أى ظروف.

وتأتى الدورة الـ34 مع سداد جميع دول الاتحاد مستحقاتها المالية المطلوبة منها، وعدم وجود دولة عضو تحت العقوبات، ما يعنى أن جميع الأعضاء من حقهم التصويت فى انتخابات الاتحاد.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    166,492

  • تعافي

    130,107

  • وفيات

    9,360

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق