الناتج الإجمالي التركي يتجاوز التوقعات وينمو بنسبة 5.9% بالربع الثالث

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

نهى مكرم- مباشر- توسع الاقتصاد التركي في الربع الثالث على نحو تجاوز التوقعات، بنسبة 5.9%، مدفوعاً بإنفاق الأسر، بحسب البيانات الصادرة اليوم الخميس، ولكن النشاط ينبغي أن يتباطأ حتى نهاية العام بعد التشديد النقدي القوي لتهدئة الطلب.

ونما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3% مقابل الربع السابق على أساس معدل موسمياً، وفقاً للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات التركي.

 وكان قد توقع الاقتصاديون في استطلاع "رويترز" توسع الاقتصاد بنسبة 5.6% سنوياً بالربع الثالث، ليتباطأ بعد ذلك نظراً لرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة إلى 40% من 8.5% منذ يونيو/حزيران، كجزء من التحول الحاد تجاه السياسة التقليدية.

وتعد تلك القراءة السنوية هي الأعلى منذ الربع الثاني من العام الماضي، وتم تعديل النمو بالربع الثاني من العام الجاري بالرفع إلى 3.9% من 3.8%، بحسب البيانات.

واتسعت قطاعات الإنشاءات والصناعة بنسبة 8.1% و5.7% على التوالي، في حين نما القطاع الزراعي بواقع 0.3% فقط، ما يعكس نشاط إعادة البناء بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

وبدأت السلطات في تشديد السياسة النقدية وتعديل مجموعة من القواعد المالية من أجل الحد من الطلب المرتفع للغاية وكبح التضخم، الذي ارتفع أعلى 61% ويُتوقع ان يواصل ارتفاعه حتى مايو/أيار قبل أن يبدأ في الانخفاض.

وقالت وزارة الخزانة، أمس الثلاثاء، إن مثل هذه السياسات ستستمر حتى يتراجع كل من التضخم وعجز الحساب الجاري على نحو مستدام.

وأضافت الوزارة أن الاقتصاد في مساره الصحيح تجاه النمو المتوازن.

 

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

تركيا بصدد علامة فارقة بشأن الفائدة حال تجاوزها 36%

المركزي التركي يرفع الفائدة إلى 40% ويضرب بالتوقعات عرض الحائط

تركيا والجزائر تمددان اتفاقية استيراد الغاز لـ3 سنوات جديدة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق