"تداول": عقود خيارات الأسهم المفردة ستستقطب المزيد من المستثمرين الدوليين

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: قال مدير عام الإدارة العامة للإدراج والمدير العام المكلف للإدارة العامة للمشتقات المالية، بمجموعة تداول السعودية، نايف العذل، إن الشركات الأربع الكبرى التي تم اعتمادها لعقود الخيارات في السوق المالية السعودية تعد المرحلة الأولى من مجموعة أوسع.

وأضاف العذل، في مقابلة مع "الشرق"، اليوم الاثنين: "سنبدأ بـ 4 شركات ولا شك ستكون هناك حزمة ثانية وحزمة ثالثة ورابعة من الشركات، اخترنا 4 شركات من الشركات الكبرى في السوق المالية السعودية وضمن أعلى الشركات بالسيولة، لدينا خطط مدروسة للتوسع لخطط الشركات والتوسع بالأصول الأساسية، لاسيما إطلاق عقود الخيارات لمؤشرات المستقبل، سيكون هناك المزيد من عقود الخيارات والمزيد من المنتجات".

وأوضح العذل، أن عقود الخيارات منتج مهم للمستثمرين ولا سيما المؤسساتيين، هو آلية متعارف عليها كآلية تحوط، وسيستخدم من المستثمرين المؤسساتيين المحليين والدوليين؛ وبالتالي سيستقطب المزيد من المستثمرين الدوليين الذين يشكلون نسبة جيدة بالسوق المالية السعودية، وهو أيضاً آلية وطريقة لتنويع محافظ المستثمرين؛ مما سيساعد على استقطاب المزيد من المستثمرين للسوق المالية السعودية".

وأضاف العذل: "منفتحون لجميع الوسطاء والمؤسسات المالية المرخصة من هيئة السوق المالية ليكونوا أعضاء في سوق المشتقات وفي عقود خيارات الأسهم المفردة بالتحديد، اليوم 6 من المؤسسات المالية اجتازوا كيل الخيارات والشروط ليكونوا أعضاء، كانت البداية من أكبر الوسطاء بالسوق المالية السعودية ولا شك أن القائمة ستزيد من زيادة الزخم على عقود خيارات الأسهم المفردة".

وأطلقت شركة "تداول"، اليوم الاثنين، عمليات التداول على عقود خيارات الأسهم المفردة اليوم، والتي تتيح للمستثمرين تداول عقود الخيارات على 4 شركات مدرجة كأصول أساسية لها.

وتعتبر عقود الخيارات للأسهم المفردة ثالث منتج يُطرح في سوق المشتقات المالية السعودية، وستجري عملية المقاصة من خلال شركة مركز مقاصة الأوراق المالية "مقاصة".

يذكر أن الفرق بين تداول عقود الخيارات وتداول الأسهم، أنه في حالة تداول الأسهم، ينبغي على المستثمرين تسديد 100% من سعر السهم لامتلاكه، في حين يمكن للمستثمرين شراء عقود الخيارات من خلال دفع العربون الذي غالباً ما يمثّل جزءاً صغيراً من القيمة الإجمالية.

ويمكن لمتداولي عقود الخيارات للأسهم المفردة الاستفادة من انخفاض الأسعار (وهذا غير ممكن في حالة تداول الأسهم)؛ وذلك عبر شراء عقود البيع أو بيع عقود الشراء.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

اليوم.. "تداول السعودية" تطلق عقود الخيارات للأسهم المفردة

الرميح: "تداول" ستواصل العمل على إطلاق المنتجات الجديدة والمبتكرة

تفاصيل عقود الخيارات للأسهم المفردة في "تداول".. سؤال وجواب

الأجانب يسجلون صافي شراء 1.67 مليار ريال بالأسهم السعودية خلال أسبوع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق