6 عوامل مؤثرة عليك معرفتها قبل الاستثمار في الذهب

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يأتي الذهب دائمًا في مقدمة وسائل إدخار الثروات خاصة وقت الأزمات، كملاذ آمن لقدرته على الاحتفاظ بقيمتها عبر العصور، بل أن البعض حقق من خلال في الذهب ثروات طائلة، إلا أنه كان دائمًا محاط بمفاهيم قديمة وخاطئة يجب تصحيحها ومن أهمها أن الاستثمار في الذهب للأثرياء فقط.

ويختلف المستثمرون والمحللون الماليون في رؤيتهم للذهب فيراه البعض وسيلة للتحصن ضد المخاطر والتقلبات والتضخم، يحفظ قيمة الأموال من التآكل، ولا يصلح كأداة استثمارية، غير أن آخرون يرون أن الذهب فرصة لتحقيق ربح رأسمالي عن طريق الاستثمار طويل الأجل فيه، من الفرق السعري بين الشراء والبيع.

وعلى أرض الواقع يجب عليك التعامل مع وسيط لتمكينك من الاستثمار في الذهب والمعادن، ومنها "مباشر جلوبال" وتعمل منذ أعوام على تسهيل عمليات الاستثمار بالبورصات العالمية.

ويمكنك الاستثمار في الأسهم وتداول العملات الأجنبية الفوركس FOREX، وتداول السلع والسندات، والعقود الآجلة، أو الاستثمار في صناديق الاستثمار، والعقود مقابل الفروقات من خلال فتح حساب في شركة مباشر جلوبال.

العوامل المؤثرة في سعر الذهب

التضخم.. ترتفع قيمة الذهب عادة مع زيادة معدلات التضخم، ويلجأ المستثمرون إلى وضع استثماراتهم في الذهب للحفاظ عليها وكان ذلك التصرف سائدًا جدًا في فترة السبعينيات من القرن الماضي.

العرض والطلب.. ومثله مثل غيره من السلع، يتأثر الذهب بعوامل العرض والطلب، ويرتفع سعره مع زيادة الطلب عليه، وكذلك إذا شهد مشكلة في العرض أو الإمداد من منجم رئيسي أو تقليص إنتاجه، فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

الدولار.. ولا يعامل الذهب كمعدن فقط بل كسلعة عالمية كذلك صغار المستهلكين والبنوك المركزية والمؤسسات الاستثمارية، ومن هنا يتأثر بسعر الدولار، في بعض أهم البورصات العالمية، فكلما زادت قوة الدولار ضعف سعر الذهب.

سعر الفائدة.. وكنتيجة لارتباط الذهب بالدولار، فإن سعر الذهب يتأثر مباشرة بمعدل الفائدة في الولايات المتحدة، ويرتفع سعره إذا قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي" تخفيض أسعار الفائدة، لأنه يعني تقليص قيمة الدولار.

أداء البورصات.. الذهب تحول في الأعوام الأخيرة إلى أداة استثمارية، يتم التداول عليها في الأسواق المالية العالمية مثل الأسهم، غير أن الأخيرة تعد استثمارًا عالي المخاطرة، بعكس الذهب، وفي حالة ما إذار انتعشت أسواق الأسهم تراجعت أسعار الذهب.

الاضطرابات الجيوسياسية.. عدم اليقين في المستقبل، والأزمات الطبيعية والأوبئة وغيرها من الحالات غير الطبيعية، تزيد مخاوف المستثمرين، ويتحولون إلى الذهب، ويرتفع سعره.

 

 

إعلان تسجيلي..

أخبار ذات صلة

0 تعليق