هيئة الربط الكهربائي الخليجي: تصدير الطاقة إلى العراق بشكل منتظم ومستمر

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف


الرياض - مباشر: قال أحمد الابراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي، إنه تم اجتماع ممثلي الشبكات العربية والمشغلين ومؤسسات التمويل بمقر هيئة الربط الخليجي بالدمام بهدف تحفيز عمل اللجان المشكلة حديثا للربط بين الشبكات العربية تمهيدا لانطلاقة السوق الكهربائية المشتركة.

وذكر الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي، أن أهمية الربط مع العراق تأتي من كونها أول ربط للشبكة الخليجية مع الخارج وقد فتحت الآفاق واسعة للربط مع شبكات أخرى في مناطق جغرافية مختلفة في إفريقيا وأوروبا واكتساب خبرات جديدة، وفقا لوكالة أنباء البحرين "بنا"، اليوم الثلاثاء.

جاءت تصريحات أحمد الابراهيم في لقاء مع الإعلاميين، على هامش الاجتماع الثاني للجنة التوجيهية للسوق العربية المشتركة التابعة للجامعة العربية، لليوم الثاني بمقر الهيئة بمدينة الدمام.

وبين أحمد الابراهيم، أن حاجة العراق المستمرة للكهرباء أكدت نجاح المشروع، حيث سيتم تصدير الطاقة الى العراق بشكل منتظم ومستمر، الى جانب تحول هذا البلد الى منصة متقدمة للربط مع شبكات أخرى.

وأكد، أن المبادرة التي تعمل عليها الهيئة والمتعلقة بربط الشبكات الكهربائية العربية تمهيدًا لانطلاقة السوق العربية للكهرباء خطوة متقدمة الى الأمام فيما يعرف بالتكامل الكهربائي وانتقاله مهمة بعد النجاحات التي حققتها في مجال ربط الشبكات الكهربائية الخليجية.

ولفت، إلى أن المرحلة الجديدة تتطلب المواءمة مع قواعد السوق خاصة مع دخول الطاقة المتجددة بأنواعها في هذه المنظومة والتأثير الكبير لهذه الطاقة رغم أنها لازالت تعتبر محدودة وتمثل 5 بالمائة من مجمل الطاقة.

وأضاف الابراهيم، أن الأهمية الكبيرة للطاقة المتجددة تتضح من خلال التطور الكبير بالأحداث والأنشطة المتعلقة بها على مستوى عمل هيئة الربط الخليجي، لافتا إلى أن الربط بين الشبكات العالمية مهم ويحقق أهداف وطموحات مختلف الدول، حيث يقلل الربط الكهربائي من التأثيرات السلبية لبعض مصادر الطاقة المتجددة خاصة فيما يتعلق بالتذبذب.

وألمح، الى أن من أهم المشروعات التي تعمل عليها هيئة الربط الكهربائي الخليجي للمرحلة المقبلة هو تنويع منتجات الطاقة والخدمات المساندة وموازنة السوق، وليس فقط رفع كمية تجارة الطاقة، وذلك بهدف تحفيز السوق لمنتجات أخرى في المستقبل.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إنجاز 40% من أولى مراحل مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

أخبار ذات صلة

0 تعليق