رئيس "مباشر المالية": هدفنا تدشين بورصة لـ"الفينتك" تدعم الاقتصادات الوطنية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الدوحة – مباشر: قال رئيس مجموعة مباشر المالية المهندس محمد رشيد البلاع، إن ظهور التقنية المالية "الفينتك" دعم نجاح البورصات والقطاعات المختلفة بشكل كبير في السنوات الماضية، فهي المُمكن الذي حقق الكثير من المُنجزات، ولا يقتصر دورها على مبادرات أو مواقع وتطبيقات ذكية فقط.

وأضاف المهندس محمد البلاع في كلمة خلال انطلاق أعمال المؤتمر السنوي الثالث لأسواق المال العربية:" هدفنا تدشين بورصة للفينتك، فهي قادرة على الاقتراض والنمو، وتقديم خدماتها بما يساعد على دعم الاقتصادات الوطنية في كل بلد من البلدان العربية واتحاد البورصات".

واستعرض "البلاع" الذي يشغل أيضاً منصب رئيس لجنة الابتكار وتقنية المعلومات في اتحاد أسواق المال العربية، النجاحات والمبادرات التي دعمت نجاح البورصات العربية في السنوات الماضية على مستوى كبرى الأسواق كالسوق المالي السعودي "تداول"، والبورصة المصرية.

وعن إنجازات "الفينتك" في مجال المواقع الإلكترونية والتطبيقات أشار رئيس "مباشر العالمية" إلى أن أهم الإنجازات تمثل في وسائل الدفع والمحافظ الرقمية، لتشمل مختلف الفئات، وانتقال "الهاتف" من مهمته الأساسية ليُصبح نقطة بيع متاحة للجميع.

وتطرق "البلاع" في كلمته إلى القروض متناهية الصغر التي أصبحت متاحة الآن لصغار المستثمرين والمقترضين، بما دعم في تفعيل أنشطة المجتمع، وتوفير مصدر دخل لشرائح أكبر.

واستعرض دور "الفينتك" في توسع نشاط شركة مباشر العالمية، وطرحها خدمة تُتيح ربط البورصات فخلال 3 سنوات، تم ربط 91 سوقاً في 86 بلداً على مستوى العالم، بتداول فوري ولحظي، مع تغطية 3 ملايين أداة استثمارية على مستوى العالم، مع استهداف المجموعة زيادة عدد مستثمري البورصات العربية.

وبين "البلاع" أن الإمكانيات كانت مقتصرة مُسبقاً على الشركات العالمية، إلا أنها أصبحت الآن متاحة للجميع ولكن يتوقف الأمر على الابتكار والمغامرة والدعم المؤسسي، متابعاً:" من كان يتوقع وصول شركة سعودية إلى نحو 6 أو 7 فروع بدول العالم وتربط هذا العدد من البورصات والأدوات الاستثمارية".

يُشار إلى أن المؤتمر الثالث لاتحاد أسواق المال العربية انطلقت فعالياته، أمس الاثنين في دولة قطر، ويستمر لمدة يومين، ويشارك به 250 موفداً يمثلون البورصات العربية الأعضاء في الاتحاد وشركات الوساطة المعتمدة فيها وشركات التسوية والمقاصة.

يأتي ذلك فضلاً عن ممثلي مؤسسات إدارة الأصول، والمؤسسات المالية الحكومية، والمصارف المركزية، والبنوك الاستثمارية، والهيئات التنظيمية، ومزودي البيانات في الأسواق المالية، والاتحادات الإقليمية ومراكز البحوث والاستشارات.

ويبحث المؤتمر على مدار فعالياته الاستدامة المالية، والتحديات والفرص التي يطرحها الذكاء الاصطناعي، وباقي التقنيات التكنولوجية في إدارة المخاطر التي تواجه أسواق رأس المال العربية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

اليوم.. انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي لأسواق المال العربية في قطر

رئيس "مباشر المالية": نمتلك أكبر شبكة ربط عالميًّا ونغطي 3 ملايين أداة استثمارية

رئيس "مباشر العالمية": نستهدف زيادة عدد المستثمرين في البورصات العربية

الدكاني: تداول السعودية قادت الإدراجات في البورصات العربية خلال 2023

"العمادي" يدعو لاستغلال الفرص الجديدة في جذب رؤوس الأموال الدولية

أبوالغيط يُطالب أسواق المال العربية بتوطين الذكاء الاصطناعي

وزير قطري: مؤتمر "أسواق المال العربية" سيحدث فارقاً بعمل البورصات الإقليمية

"الدكاني": توقيع مذكرتي تفاهم وتعهد خلال مؤتمر "أسواق المال العربية"

"العمادي": أسعار الفائدة هي المنافس الأكبر لأسواق المال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق