"منشآت": 1.27 مليون منشأة صغيرة ومتوسطة بزيادة 3.5% في الربع الثاني 2023

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: كشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" للربع الثالث من عام 2023، عن زيادة في عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمملكة حيث ارتفعت بنسبة 3.5% مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه.

وأوضحت "منشآت" في تقريرها، الصادر اليوم الأحد، أن عدد المنشآت وصل إلى 1.27 مليون منشأة، تركّز أغلبها في العاصمة الرياض بنسبة 43.3%، تلتها منطقة مكة المكرمة بنسبة 18.3%.

 وقال رئيس مجلس إدارة غرفة القصيم عبدالعزيز بن عبدالله الحميد إن منطقة القصيم تعد من أهم المناطق الاستثمارية في المملكة، وأحد المحاضن المحفزة لنجاح قطاع ريادة الأعمال.

 وأشار إلى أن الأهمية التي توليها الغرفة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، من خلال البرامج الداعمة لتعزيز المهارات الإدارية والمالية لأصحاب المنشآت، مستشهداً ببرنامج "انطلقنا" الذي دشنته الغرفة بالشراكة مع بنك التنمية الاجتماعية لتمويل رواد الأعمال.

وأكد الرئيس التنفيذي لمنصة "ماجنيت" فيليب بحوشي، أن المملكة شهدت انتعاشاً في مشهد رأس المال الجريء خلال الربع الثالث من عام 2023، باستثمارات بلغت قيمتها الإجمالية 326.3 مليون ريال، حيث شهد تمويل رأس المال الجريء في التسعة أشهر الأولى من العام نفسه، اهتماماً قوياً من المستثمرين في المملكة.

 وسلط التقرير الضوء على قطاع الصناعة، الذي يُعد أحد أهم برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، من خلال الجهود التي تقودها وزارة الصناعة والثروة المعدنية، لدعم المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة.

 وبلغت نسبة النمو في نشاط قطاع الصناعات التحويلية 4.6% على أساس سنوي، وبلغ عدد الرخص الصناعية 136 ترخيصاً، وذلك بنهاية أغسطس من العام الجاري، فيما وصلت نسبة النمو في عدد المنشآت الصناعية إلى 3.8%، أدت إلى بلوغ عدد المنشآت الصناعية القائمة في المملكة إلى أكثر من 11 ألف منشأة، مستهدفة 36 ألف منشأة بحلول 2035.

وأشار التقرير في نسخته الحالية، إلى صناعة التمور في المملكة وتحديداً في منطقة القصيم بشكل مُفصّل، حيث تُنتج منطقة القصيم وحدها 370 ألف طنٍ سنوياً، وقدمت "منشآت" في هذا الجانب مجموعة من البرامج، على رأسها مبادرة توفير عددٍ من المواقف للشاحنات وربط البائعين والتجار المحليين في سوق التمور بشركات النقل المبرد؛ لضمان وصول مخزونهم إلى بقية أنحاء المملكة أثناء "موسم عنيزة للتمور 2023".

يشار إلى أن تقرير مرصد منشآت يأتي ضمن سلسلة تقارير ربعية تصدرها "منشآت"، تستعرض خلالها أحدث مستجدات بيئة ريادة الأعمال وآخر الأرقام والإحصائيات، إلى جانب سلسلة تقارير متخصصة تصدرها "منشآت" دورياً حول مواضيع تهم رواد الأعمال في المملكة؛ بهدف توفير مرجع موثوق للمعلومات والأرقام أمام رواد الأعمال والمستثمرين والمهتمين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أرباح الشركات المدرجة ببورصات الخليج تتراجع 14.4% لـ62.3 مليار دولار

القصبي: فرص استثمارية بقطاعات التعدين والفوسفات والنقل في منطقة الحدود الشمالية

الفالح: 100 فرصة استثمارية جديدة بقيمة 20 مليار ريال شمال السعودية

أخبار ذات صلة

0 تعليق