الدعيلج: الاستراتيجية الوطنية للطيران تستهدف جذب استثمارات بقيمة 100 مليار دولار

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، إن الاستراتيجية الوطنية للطيران تسعى إلى التأكيد على دور المملكة الرائد في مجال الطيران المدني بمنطقة الشرق الأوسط، من خلال جذب استثمارات بقيمة 100 مليار دولار، وخلق تجربة سفر استثنائية لأكثر من 330 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2030.

وأضاف الدعيلج، خلال النسخة الخامسة عشرة من المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية الآيكان 2023م، التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، والذي تستضيفه الهيئة العامة للطيران المدني، أن الاستراتيجية تعد بمثابة خطة شاملة تغطي أنشطة المطارات وشركات الطيران والطائرات ومرافق الخدمات الجوية؛ بما في ذلك الشحن الجوي والخدمات اللوجستية.

ولفت النظر إلى أن الاستراتيجية ستعمل على زيادة قدرة المسافرين للوصول إلى مختلف بلدان العالم، وزيادة نطاق الربط الجوي للمملكة إلى أكثر من 250 وجهة عبر 29 مطاراً، إلى جانب سعي الهيئة إلى أنشاء شبكة مطارات ذات قدرات ومهام متنوعة، تتضمن مركزين عالميين في الرياض وجدة.

وتوقع الدعيلج، أن تساهم الاستراتيجية في خلق نمو كبير في مجال الشحن والخدمات اللوجستية، ليرتفع حجم الشحن الجوي من 0.8 مليون طن إلى 4.5 مليون طن بحلول عام 2030، وستساهم كل هذه المبادرات في جذب شركات الطيران العالمية، ومقدمي الخدمات اللوجستية والشركات متعددة الجنسيات؛ للقدوم والاستفادة مما توفره المملكة من فرص فريدة.

واستعرض الدعيلج، التحول الكبير الذي شهدته الهيئة العامة للطيران المدني بوصفها جهة تنظيمية استراتيجية، أسهمت في تهيئة السوق وتوفير الظروف التنظيمية الملائمة، التي تساعد على جذب الاستثمارات وتوفير فرص للنمو في جميع أنحاء المملكة، وتجسيداً لهذا الدور فقد أجرت الهيئة العامة للطيران المدني هذا العام، أكبر إصلاحات اقتصادية من نوعها منذ إطلاق رؤية السعودية 2030؛ بهدف توفير سوق جاذب للمستثمرين والمشغلين من جميع أنحاء العالم؛ مما يساهم في زيادة التنافسية والشفافية ويوفر المزيد من الخيارات أمام المسافرين، وتحقيق النمو المستدام.

كما أصدرت الهيئة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لائحة جديدة لحماية حقوق المسافرين، تكفل للمسافرين الحصول على الرعاية والمساندة والتعويضات في مواجهة أي صعوبات يمكن أن تواجهها الرحلة الجوية؛ مما يساهم في الارتقاء بجودة خدمات النقل الجوي وتحسين تجربة المسافر.

وأضاف، أن الهيئة العامة للطيران المدني تحرص على أن تساهم عبر جهودها المختلفة في خلق نظام طيران مدني عالمي أكثر أمناً واستدامة، وفي هذا السياق، ترحب الهيئة بالتواصل والتعاون وتبادل الخبرات، مع مختلف الجهات المعنية، لبناء أنظمة طيران مستدامة ومتطورة في المملكة وفي غيرها من بلدان العالم.

وبدوره، أكد رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، سلفاتوري شاكيتانو، أن المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية (الآيكان) نجح منذ إطلاقه في عام 2008، في استضافة أكثر من 5 آلاف اجتماع ثنائي، أسفرت عن توقيع ما يقارب 4 آلاف اتفاقية ومذكرة تعاون، شاركت فيها 160 دولة من جميع أنحاء العالم.

وأضاف شاكيتانو، أن نسخة هذا العام التي تستضيفها الرياض، نجحت في جذب أكثر من 95 دولة وما يزيد على 700 مشارك، وسط توقعات بأن تتجاوز عدد الاجتماعات خلال المؤتمر أكثر من 485 اجتماعاً، مشيراً إلى أن هذه الاجتماعات والمفاوضات تساهم بشكل مباشر في تحقيق النمو والاستدامة لصناعة النقل الجوي العالمي، وللعديد من القطاعات الأخرى التي تعتمد بشكل كبير على النقل الجوي، مثل السياحة والتجارة وغيرها.

وبعد ذلك، قام رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، بتسليم راية استضافة الآيكان 2024 إلى نظيره بدولة ماليزيا.

وعقب ذلك، قام وزير النقل والخدمات اللوجستية يرافقه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، وعدد من الوزراء ورؤساء هيئات الطيران المدني، بزيارة للمعرض المصاحب للمؤتمر مُطلعاً على ما تقدمه الجهات والشركات والناقلات الجوية الوطنية والشركات المشغلة للمطارات، من منظومة النقل الجوي من المشروعات القائمة والمستقبلية للقطاع، وما يتيحه من الفرص الواعدة في قطاع الطيران السعودي، وما يقدمه من ابتكارات وحلول في صناعة الطيران منها التنقل الجوي والفضاء والاستدامة والتقنيات المتقدمة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير النقل: رؤية السعودية 2030 تسعى بخطى واثقة نحو الازدهار والتقدم

وزير الاستثمار: السعودية تنتج برميل النفط الأقل ضررا في العالم

صندوق الاستثمارات العامة يوقع اتفاقية للاستحواذ على حصة في فنادق "روكو فورتي"

مستوى تاريخي.. السيولة النقدية في الاقتصاد السعودي ترتفع 8.8% بنهاية أكتوبر

أخبار ذات صلة

0 تعليق