الخريف: 70 مليار ريال زيادة بالاستثمارات الصناعية في المملكة خلال 2023

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: قال وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر الخريف، إن الوزارة ترصد تدفق الاستثمارات بشكل جيد، وترصد كل مستثمر لديه رغبة للدخول في القطاع.

وكشف الخريف، خلال أعمال ملتقى الميزانية السعودية اليوم الخميس، أن الاستثمارات في القطاع نمت بقيمة 70 مليار ريال خلال عام 2023، وتم تطوير أكثر من 50 مشروع قيمتها 90 مليار ريال انطلاقا من الاستراتيجية الصناعية، مضيفا: "ولدينا نقاشات حاليا مع عدد من المستثمرين المهتمين بالقطاع".

وأضاف الخريف، أن التراخيص الصناعية استمرت في الزيادة خلال 2023 وزاد عدد التراخيص من 960 ترخيص بنهاية 2022 إلى 1200 ترخيص صناعي بنهاية العام الجاري، والاستثمار التراكمي زاد 70 مليار ريال.

وتابع: "مستمرين في الصرف بالبنى التحتية، حجم الاستثمارات في الأراضي الصناعية التابعة لهيئة "مدن" بلغت أكثر من 2 مليار ريال، والهيئة الملكية للجبيل وينبع نحو 2.5 مليار ريال فيما بلغت الاستثمارات التي جذبتها هيئة المدن الصناعية "مدن" تبلغ 14 مليار ريال، هناك عائد للاستثمارات الحكومية بشكل كبير"

وأضاف الوزير قائلا: "اليوم التمكين المالي من خلال صندوق التنمية الصناعية وبنك الصادرات من أهم الممكنات للقطاع الصناعي بالمملكة.. الصندوق الصناعي مستمر في دعم القطاع وبلغ عدد المشاريع التي أقرضها 120 مشروعا بقيمة قروض تخطت 13 مليار ريال خلال عام 2023، ووصلت نسبة الإقراض للشركات الصغيرة والمتوسطة بلغت 3 مليارات ريال من إجمالي التمويل، كما شارك الصندوق في أحد أهم المشاريع النوعية في المملكة وهو أكبر مشروع لمجمع لصناعة الهيدروجين والأمونيا بتمويل شارك فيه الصندوق بقيمة 4.6 مليار ريال".

ولفت الخريف، إلى أن بنك الصادرات (بنك التصدير والاستيراد السعودي)، والذي أسس في أبريل/ نيسان من عام 2020 خلال أزمة كورونا، ساهم بدور محوري في تمويل من خلال مساعدة المصدرين أو من خلال ضمان الصادرات، وزادت محفظة البنك بشكل كبير بنهاية العام الجاري ولكن محفظته وصلت إلى 19 مليار ريال.

وأكد الوزير، أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تهدف لنقل المملكة من الصناعات الأساسية إلى الصناعات المتقدمة، وتستهدف الوزارة استثمارات إضافية بقيمة 1.3 تريليون ريال بحسب الاستراتيجية المعلنة.

ولفت، إلى أن المملكة من أكبر الدولة المستوردة للسيارات كان لا يوجد لديها مصانع للسيارات، واليوم أصبح لديها 3 شركات لإنتاج السيارات في المملكة وهي شركة "سير" المحلية، وشركة "لوسد" التي تستهدف التصدير، والاتفاق مع "هيونداي" لبناء مصنع في المملكة.

وشدد الوزير، على أن المملكة أصبحت من أهم الدول في قطاع التعدين على مستوى العالم، مبينة أن "حاضنة الاستكشاف التعديني" تمكن صغار المستكشفين للحصول على رخص للبدء بعملية الاستكشاف.

وقال الخريف، إن المملكة ساهمت في وصول المجتمع الدولي إلى الحياد الصفري من خلال توفير الثروات الطبيعية المعدنية.

الصورة

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير الصناعة: إنتاج نصف مليون أوقية ذهب بالسعودية خلال عام 2023

وزير الزراعة:إعلان برنامج الغذاء المبكر قريباً للتنبؤ بأي خلل للسلع الاستراتيجية

مجلس الوزراء يعتمد ميزانية السعودية لعام 2024 بإيرادات 1.172 تريليون ريال

ولي العهد يؤكد التزام الحكومة بتعزيز النمو الاقتصادي عبر التوسع بالإنفاق الحكومي

ميزانية عام 2024 تقدر النفقات بـ1.25 تريليون ريال.. والقطاع العسكري بالمقدمة

أخبار ذات صلة

0 تعليق