خاص- 8.7 مليار ريال توزيعات شركات البتروكيماويات للنصف الأول.. 62% لـ"سابك"

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر ـ ثابت شحاتة: أعلنت شركات البتروكيماويات المدرجة بسوق الأسهم السعودية، عن توزيعات نقدية "متواضعة" للمساهمين عن النصف الأول من عام 2023، في ظل تراجع كبير للأرباح، وتكبد عدد من الشركات للخسائر.

وكشفت إحصائية لـ"مباشر"، تستند إلى إفصاحات البنوك على موقع "تداول"، إعلان 5 شركات فقط، عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين عن النصف الأول من العام الحالي، من إجمالي 11 شركة مدرجة تعمل بمجال البتروكيماويات.

وبلغ إجمالي توزيعات الأرباح للشركات الخمس، 8.67 مليار ريال، بدعم توزيعات شركة "سابك"، التي تمثل 62.26% من توزيعات الأرباح، لجميع الشركات، ومعاونة شركة سابك للمغذيات الزراعية، التي أعلنت توزيعات مليارية للنصف الأول.

"سابك" في الصدارة

وجاءت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، بالصدارة من حيث أعلى التوزيعات، بعد أن أعلنت الشركة عن توزيع أرباح نقدية عن النصف الأول من عام 2023، بقيمة 5.4 مليار ريال، بواقع 1.8 ريال للسهم.

وحلت شركة سابك للمغذيات الزراعية، بالمركز الثاني، بتوزيعات نقدية بلغت نحو 1.43 مليار ريال، للنصف الأول من العام الحالي، بما يعادل 3 ريالات للسهم.

وكان المركز الثالث لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم العالمية"، التي أعلنت عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين عن النصف الأول من عام 2023، بقيمة 906 مليار ريال، بواقع 1.25 ريال للسهم.

وأعلنت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، عن أقل توزيعات نقدية على مستوى شركات البتروكيماويات السعودية، بتوزيع نحو 377 مليون ريال، على المساهمين، عن النصف الأول بواقع 0.50 ريال لكل سهم.

6 شركات لم تعلن توزيع أرباح

وفي ظل النتائج الضعيفة لعدد من الشركات التي تعمل بمجال البتروكيمات، نتيجة ارتفاع تكلفة المواد الخام، وانخفاض أسعار بيع المنتجات، لم تعلن 6 شركات عن توزيع أرباح نقدية عن المساهمين خلال عام 2023.

وأعلنت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات، في شهر إبريل الماضي، عن توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الأول من العام المالي 2023م، لرغبة الشركة في التركيز على التوسعات والمشروعات المستقبلية.

وأكدت الشركة أنه سوف يتم إعادة النظر في التوصية بعد بدء التشغيل التجاري لمشروع الشركة المتقدمة للبولي أوليفينات.

وأعلنت شركة اللجين، عن آخر توزيعات أرباح لها في يونيو 2022، عندما قرر مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الأول من العام 2022، بقيمة 103.8 مليون ريال، بواقع 1.5 ريال للسهم.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة، في مايو 2022، على سياسة توزيع الأرباح للأعوام 2022م و2023م، التي تتضمن توزيع أرباح على مساهمي الشركة بحد أدنى ريال واحد للسهم.

ولم تعلن شركة التصنيع الوطنية عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين منذ العام 2015، وكان آخر توزيعات أرباح لشركة كيمائيات الميثانول "كيمانول" في عام 2014.

الأرباح تهبط 88.6%

وكشفت إحصائية لـ"مباشر"، تراجع الأرباح المجمعة لشركات البتروكيماويات بشكل كبير خلال النصف الأول من عام 2023، في ظل تكبد 5 شركات صافي خسائر، وتراجع صافي الأرباح في بقية الشركات. 

وهبط إجمالي أرباح 11 شركة تعمل بمجال البتروكيماوات إلى 2.85 مليار ريال، بالنصف الأول من العام الحالي، مقابل 24.98 مليار ريال أرباح تلك الشركات خلال نفس الفترة من العام الماضي، بتراجع نسبته 88.6%.

وتصدرت "سابك" الشركات الرابحة، بصافي ربح بلغ 1.84 مليار ريال، مقابل أرباح بلغت 14.4 مليار ريال للنصف الأول من العام الماضي، بنسبة تراجع بلغت 87.2%.

وكان المركز الثاني من حيث أعلى الأرباح لشركة سابك للمغذيات الزراعية بأرباح بلغت 1.63 مليار ريال، مقارنة بـ5.54 مليار ريال للنصف الأول من عام 2022، لتهبط أرباح الشركة بنسبة 70.53%.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

خاص- "أرامكو" بعد مرور 4 سنوات بالسوق السعودي.. محطات بارزة وإنجازات

خاص- 16 مليار ريال توزيعات نقدية لـ7 بنوك سعودية عن النصف الأول 2023

"أكواباور" السعودية تخطط لزيادة حجم الأصول المدارة إلى 3 أضعاف خلال 7 سنوات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق