وزير النقل: 17 مليار ريال استثمارات القطاع الخاص بنهاية النصف الأول 2023

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: قال وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح بن ناصر الجاسر، إن عقود الاسناد الرئيسية اللي تبنى فيها محطات مناولة الحاويات بموانئ المملكة الرئيسية جميعها استثمارات من القطاع الخاص بقيمة 17 مليار ريال.

وأضاف خلال "ملتقى ميزانية 2024"، اليوم الخميس، أن 90% من التجارة سواء الواردات أو الصادرات تتم عبر الموانئ، لذلك كفاءة الموانئ مهمة لرفاهية المواطن، وأثرها كان واضح في وقت الجائحة (كوفيد19).

وأوضح أن المملكة شهدت نمواً في أعداد الحاويات بنسبة 5% خلال عام 2020، في الوقت الذي كان فيه انخفاضاً 15% إلى 20% في حجم النقل البحري على مستوي العالم.

 وأضاف أن عدد الخطوط الملاحية بلغ 27 خط  ملاحي في عام واحد، ويرجع ذلك للإصلاحات التشريعية في الموانئ التي تُيسر عملية دخول السفن لأن الميناء يوجد فيه تكامل مع عدد كثير من الجهات الحكومية سواء الجهات الأمنية أو الجمارك او حتى البلديات لوجود يعني تداخل في في الحركة ما بين الموانئ والمدن.

وتابع قائلاً في حديثه عن منظومة النقل والخدمات الموسيقية، ودور قطاع الطيران في جانب داعم للتنمية المستدامة، ودعم اهداف التنمية المستدامة تحديداً، أن قطاع الطيران أحد أهم القطاعات يشهد هذا القطاع تحولات كبرى.

وأشار إلى أنه يتم إعادة هيكلة كاملة لصناعة الطيران بالمملكة، انتقال في نموذج التشغيل من ناقل وطني واحد، في مطارات متعددة بالمملكة إلى ناقلين جويين رئيسيين يشغلان مركزي عمليات عالميين وكل واحد منهم يربط هذا المركز مناطق المملكة وبالعالم.

الصورة

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الميزانية العامة للمملكة تقدر نمو الناتج المحلي 4.4% بالعام 2024

مجلس الوزراء يعتمد ميزانية السعودية لعام 2024 بإيرادات 1.172 تريليون ريال

ولي العهد يؤكد التزام الحكومة بتعزيز النمو الاقتصادي عبر التوسع بالإنفاق الحكومي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق