الإسترليني يقترب من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر أمام اليورو

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

نهى مكرم- مباشر- يقترب الإسترليني من أعلى مستوياته في نحو ثلاثة أشهر أمام اليورو، اليوم الثلاثاء، مع رفع الأسواق رهاناتها على خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة، ليتسع التباين مع المركزي البريطاني.

وجدير بالذكر أن أسعار الفائدة المرتفعة تجذب المستثمرين وتعزز قيمة العملة.

وتتحسب أسواق النقد بشكل كامل لخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بأكثر من 140 نقطة أساس العام المقبل، من حوالي 135 نقطة أساس اليوم السابق، على أن يكون أول خفض للفائدة في مارس/آذار، في حين تتوقع الأسواق أول خفض للفائدة للمركزي البريطاني في يونيو/حزيران 2024.

واستقر الإسترليني عند 85.80 بنساً أمام اليورو. وكان قد  تراجع مستهل الأسبوع الجاري بعد تسجيله أعلى مستوياته منذ الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، يوم الجمعة، عند 85.60 بنساً لليورو، وسط تباسن آراء المحللين إزاء مسار السياسة النقدية للمركزيين الأوروبي والبريطاني.

قال فرانسيسكو بيسولي، استراتيجي أسعار الصرف لدى "آي إن جي"، إنه عندما يتعلق الأمر باليورو-الإسترليني، يبدو أن الاتجاه الهابط قد انتهى مع التكهنات بخفض تدريجي في توقعات الفائدة للمركزي البريطاني، ما يدفع الزوج للتعافي أعلى 0.8600، مستبعداً حدوث ذلك على المدى القريب.

ويتوقع المستثمرون حالياً دورة أكثر تيسيراً في منطقة اليورو عن المركزي البريطاني، مع التصريحات التيسرية للمركزي الأوروبي.

وقال "بنك أوف أمريكا" مؤخراً لإنه من المرجح أن يثبت المركزي البريطاني أسعار الفائدة غالبية عام 2024، وأن الأسواق شعرت أخيراً بالعلامات التي توميء بأن أسعار الفائدة يجب أن تظل مرتفعة لفترة أطول.

ويتوقع خبير اقتصادي لدى "نومورا" أن يكون أول خفض للفائدة للمركزي الأوروبي في سبتمبر/أيلول 2024 وفي أغسطس/آب للمركزي البريطاني نظراً لأن الضعف المستمر في الاستطلاعات تشير إلى ركود طفيف في منطقة اليورو والمملكة المتحدة.

وتراجع الإسترليني بنسبة 0.1%  أمام الدولار الذي استعاد بعض مكاسبه، اليوم الثلاثاء، واقترب من أعلى مستوياته في أسبوع قبيل المؤشرات الاقتصادية الرئيسية أواخر الأسبوع الجاري.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

الدولار يستعيد بعض مكاسبه عقب تراجعه لثلاثة أسابيع متتالية

الإسترليني يواصل ارتفاعه ويتجه لتسجيل أكبر مكاسب شهرية أمام الدولار

تضخم منطقة اليورو ينزلق دون التوقعات إلى 2.4%

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق