استمرار نمو النشاط التجاري والطلب بمعدل قوي بالسعودية خلال نوفمبر

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض- مباشر: أظهر مؤشر مديري المشتريات "PMI" لبنك الرياض في السعودية التوسع السريع في القطاع الخاص غير المنتج للنفط خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ،رغم وجود أدلة تشير إلى تسارع ضغوط الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من عام ونصف.

وأضاف التقرير الصادر اليوم الثلاثاء أن ارتفاع أسعار المواد الخام أدى  إلى زيادة متجددة في أسعار مبيعات الشركات، لكن معدلات الطلب ظلت قوية وارتفعت تدفقات الأعمال الجديدة بأعلى معدل منذ شهر يونيو/ حزيران مع استحواذ الشركات على عملاء جدد وزيادة الإنفاق الإستثماري.

وانخفض مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي من 58.4 نقطة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول إلى 57.5 نقطة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، لكنه ظل أعلى بكثير من المستوى المحايد (0.50 نقطة)، مشيرا إلى تحسن ملحوظ في ظروف الأعمال على مستوى اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط في المملكة العربية السعودية.

ويعود الإنخفاض في المؤشر الرئيسي إلى تراجع معدل التوظيف ونمو ً المخزون، فضلا عن الإنخفاض في مدد التسليم.

وشهد أكبر المساهمين في المؤشر الرئيسي زيادات طفيفة في شهر نوفمبر، حيث سجل مؤشر الطلبات الجديدة أعلى قراءة له في خمسة أشهر.

وتابع التقرير أن طلبات الشراء الجديدة واصلت ارتفاعها بشكل كبير حيث سلطت الشركات الضوء على تحسن ظروف السوق وأعداد الملاء والإنفاق الإستثماري، وجاء هذا الارتفاع على الرغم من ضعف الطلب الأجنبي، حيث أظهرت أحدث البيانات انخفاضاً في طلبات التصدير الجديدة للمرة الثالثة خلال أربعة أشهر.

وأعلنت الشركات غير المنتجة للنفط عن زيادة ملحوظة في النشاط التجاري خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، وكانت هذه الزيادة أسرع قليلاً مما كانت عليه في شهر أكتوبر، مما أدى التوسع السريع إلى استمرار النمو القوي الذي شهدته المشتريات في الفترة الأخيرة ، حيث كان الارتفاع الأخير من بين الأسرع خلال أكثر من ثماني سنوات. ونتيجة لذلك، ارتفع حجم مخزون مستلزمات الإنتاج مرة أخرى، ولكن بمعدل أقل.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير الاستثمار: السعودية تنتج برميل النفط الأقل ضررا في العالم

الإبراهيم: نمو الاقتصاد غير النفطي للمملكة بما يقارب 20% منذ إطلاق رؤية 2030

صندوق الاستثمارات العامة يوقع اتفاقية للاستحواذ على حصة في فنادق "روكو فورتي"

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق