منظمة: استبعاد خفض أمريكا الفائدة قبل النصف الثاني من 2024

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

نهى مكرم- مباشر- صرحت كلير لومبارديلي، كبيرة خبراء الاقتصاد لدى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، لتلفزيون "بلومبرج" بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي بحاجة للإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول مما يتوقعها المستثمرون لضمان تلاشي التضخم باقتصاداتهم.

وقالت المنظمة إن التوقعات الاقتصادية تشير إلى عدم خفض الفائدة في الولايات المتحدة قبل النصف الثاني من 2024، وليس قبل ربيع 2025 بالنسبة لمنطقة اليورو، ما يتعارض على نحو صارخ مع توقعات الأسواق التي تتحسب حالياً لتيسير الفيدرالي والمركزي الأوروبي السياسة النقدية بالنصف الأول من العام المقبل.

وأضاف لومبارديلي أن مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي لا يزال قوياً، لذلك يتوقع أن يستغرق الأمر وقتاً أكبر للتراجع على نحو مستدام والعودة لمستهدفه.

وترى الخبيرة الاقتصادية أن السياسة النقدية في الولايات المتحدة يجب أن تظل متشددة لفترة من الوقت.

وفي منطقة اليورو، قالت لومبارديلي، إن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تتوقع تراجع التضخم بوتيرة بطيئة حتى رغم خفضها توقات النمو للكتلة الموحدة.

وبحسب أحدث التوقعات الاقتصادية للمنظمة، سيتراجع النمو العالمي من 2.9% العام الجاري إلى 2.7% في 2024 قبل ارتفاعه في 2025 إلى 3.0%.

ويعد النمو في الاقتصادات المتقدمة بصدد تحقيق هبوط ناعم مع تماسك الاقتصاد الأمريكي على نحو أفضل من المتوقع حتى الآن.

وتتوقع منظمة التعاون الاقتصادي تباطؤ النمو الأمريكي من 2.4% العام الجاري إلى 1.5% العام المقبل، مع تعديل تقديراتها بالرفع من سبتمبر/أيلول عندما توقعت نمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.2% في 2023، و1.3% في 2024.

وعلى الرغم من تلاشي خطر الهبوط الصعب في الولايات المتحدة وأماكن أخرى، قالت المنظمة إن خطر الركود ليس مستبعداً نظراً لضعف سوق العقارات وارتفاع أسعار النفط وضعف الإقراض.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

الفيدرالي الأمريكي: تباطؤ نمو النشاط الاقتصادي بالمدى القريب

"جولدمان ساكس" يتوقع نمو يفوق التوقعات للاقتصاد العالمي في 2024

رئيس الفيدرالي الأمريكي: الاقتصاد يتعرض أحيانًا لصدمات غير متوقعة

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق