توقيع اتفاقيات بمنتدى جازان للاستثمار بقيمة 31.6 مليار ريال

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: شهد منتدى جازان للاستثمار، المنعقد اليوم الأربعاء، توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بقيمة إجمالية 31.61 مليار ريال.

وعقدت مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية عدد من الاتفاقيات، أبرزها اتفاقية استثمارية مع شركة القرية السعودية العالمية الصناعية القابضة؛ ويبلغ حجم استثماراتها 21.8 مليار ريال، وتعتزم الشركة بناء مجمع للصناعات المتعددة بالشراكة مع عدد من الشركاء الكوريين.

وشهد منتدى جازان للاستثمار أيضا توقيع مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية اتفاقية مع شركة وانق كانق؛ يبلغ حجم استثماراها 5 مليارات ريال؛ لإنشاء مصنع لإنتاج الزجاج المصقول، والزجاج الكهروضوئي، واتفاقية أخرى مع شركة "كا كاي" يبلغ حجم استثماراتها 1 مليار ريال؛ لإنشاء مصنع لإنتاج الأدوات الصحية، واتفاقية مع شركة "أنتاب" يبلغ حجم استثمارها 356 مليون ريال؛ لإنتاج مادة الصودا الكاوية وحمض الهيدروكلوريك، وغيرها من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

وافتتح الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، اليوم الأربعاء، وبحضور الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة، فعاليات "منتدى جازان للاستثمار 2023"، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

كما وقعت وزارة الاستثمار مذكرات تفاهم استثمارية مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، إلى جانب مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" والشركة السعودية للقهوة لإنشاء مصنع لمعالجة حبيبات البن، واتفاقيات أخرى بين مدن وعدد من الشركاء لإنشاء مصنع غذائي وإنشاء مصنع ألواح.

وتضمنت الاتفاقيات مشاريع تطوير عقاري لمجمعات سكنية بمنطقة جازان، واتفاقية بين المكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة جازان والشركة السعودية للقهوة لصناعة البن في منطقة جازان، وكذلك اتفاقيات أخرى لغرفة جازان مع عدد من الشركاء.

وألقى الأمير محمد بن ناصر، كلمة أكد خلالها أن المنتدى يأتي مواكبا لدعم القيادة للنهوض بالمنطقة وتنميتها وما تشهده من نقلة نوعية متسارعة للمشاريع، التي تعززها المبادرات الكبرى والحوافز الاستثمارية بالمنطقة ومنها تأسيس المكتب الاستراتيجي لمنطقة جازان من خلال وضع استراتيجية شاملة لتطوير المنطقة، إضافة إلى إطلاق المنطقة الاقتصادية الخاصة لتكون مركز نمو اقتصادي تنافسي متكامل.

ولفت الأمير محمد بن ناصر، إلى الدور اللوجستي لميناء مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، الذي يُعد أيقونة اقتصاد المنطقة من خلال دعم المصانع والمشاريع بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، حيث تم تصدير أول شحنة تجارية من مادة سبك الحديد الصلب المصنعة محليًا للولايات المتحدة الأميركية، لافتًا إلى مطار الملك عبدالله الدولي الجديد الذي سينتهي العمل فيه بإذن الله في نهاية العام 2024م.

واستعرض أمير منطقة جازان مشاريع صندوق الاستثمارات العامة كالشركة السعودية للقهوة وشركة الداون تاون وشركة البحر الأحمر الدولية.

وألقى رئيس غرفة جازان، أحمد أبوهادي، كلمة استعرض خلالها أهداف الملتقى في التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة بمنطقة جازان، من خلال ما يتضمنه من جلسات حوارية متخصصة وورش العمل المصاحبة للخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ.

وأعلن الأمين العام لغرفة جازان، ماجد الجوهري، عن إطلاق عدد من المبادرات للغرفة شملت صندوق جازان للاستثمار في مشروعات الأمن الغذائي، وبرنامج بين "الفردية والبورصة "، ومنصة منتوجات جازان، ومشروع مستشفى سعة 100 سرير، ومشروع مركز جازان للمعارض والمؤتمرات.

الصورة

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع:توقيع اتفاقيات استثمارية صناعية بـ32 مليار ريال

ردود أفعال سعودية وعربية لفوز ملف الرياض باستضافة إكسبو 2030.. ماذا قالوا؟

صندوق الاستثمارات العامة يوقع اتفاقية لتأمين قرض مجمع بـ 5 مليارات دولار

تحويلات الوافدين بالسعودية تتراجع في 10 أشهر إلى 27.77 مليار دولار

أخبار ذات صلة

0 تعليق