أول مهندسة سوداء.. إطلاق اسم ماري دبليو جاكسون على مقر ناسا بواشنطن

وكالة أخبار المرأة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
" وكالة أخبار المرأة "

أعلن مدير وكالة ناسا جيم بريدنستين عن إطلاق اسم ماري دبليو جاكسون، على المقر الرئيس في واشنطن العاصمة، وهى أول مهندسة سوداء للوكالة.
كانت جاكسون واحدة من النساء اللواتي ألهمن الكتاب والأفلام، عن النساء السود اللواتي ساعدن وكالة ناسا في إطلاق أول رحلة أمريكية إلى المدار.
قال بريدينستين في بيان: "كانت ماري دبليو جاكسون جزءًا من مجموعة من النساء المهمات جدًا اللاتي ساعدن وكالة ناسا على النجاح في جلب رواد فضاء أمريكيين إلى الفضاء، لم تقبل ماري الوضع الراهن أبدًا، لقد ساعدت في كسر الحواجز وفتح الفرص أمام الأمريكيين من أصل أفريقي والنساء في مجال الهندسة والتكنولوجيا".
وُلدت جاكسون في هامبتون بولاية فرجينيا،
وحصلت على شهادة مزدوجة في الرياضيات والعلوم الفيزيائية من معهد هامبتون في عام 1942، وعملت كمدرسة رياضيات ومحاسب في الجيش الأمريكي قبل انضمامها إلى وحدة الحوسبة الغربية المنفصلة في مركز أبحاث لانجلي.
في عام 1951، تم تجنيدها من قبل اللجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية، والتي خلفتها وكالة ناسا في وقت لاحق.
عمل جاكسون كـ "كمبيوتر بشري" لمدة عامين، بعد ذلك، أجرت تجارب في نفق الضغط الأسرع من الصوت بقوة 60،000 حصان، والذي انتقد النماذج بالرياح ما يقرب من ضعف سرعة الصوت.
تم تشجيع جاكسون على أخذ برنامج
تدريبي يسمح لها بالتقدم من عالم الرياضيات إلى الهندسة، ولكن نظرًا لأن الفصول الدراسية عقدت في مدرسة هامبتون الثانوية المعزولة آنذاك، فقد احتاجت إلى إذن خاص للحضور.
أكملت جاكسون التدريب، وفي عام 1958 أصبحت أول مهندسة سوداء من وكالة ناسا، شاركت في تأليف العديد من التقارير، وانضمت إلى برنامج Langleys Federal Women، وعملت على معالجة توظيف وتطوير الجيل القادم من الرياضيات، والمهندسات والعلماء.
تقاعدت جاكسون في عام 1985 وحصل على الميدالية الذهبية للكونجرس بعد وفاتها في عام 2019.
أضاف بريدنشتاين: "تمت تسمية مرافق وكالة ناسا في جميع أنحاء البلاد على اسم الأشخاص الذين كرسوا حياتهم لدفع حدود صناعة الطيران، بدأت الأمة تستيقظ على الحاجة الكبرى لتكريم التنوع الكامل للأشخاص الذين ساعدوا في ريادة أمتنا العظيمة، نحن نعلم أن هناك العديد من الأشخاص الآخرين ذوي الخلفيات الملونة والمتنوعة الذين ساهموا في نجاحنا".

0 تعليق