تضخم منطقة اليورو ينزلق دون التوقعات إلى 2.4%

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

نهى مكرم- مباشر- تراجع التضخم السنوي في منطقة اليورو إلى 2.4% في نوفمبر/تشرين الثاني من 2.9% في أكتوبر/تشرين الأول، بحسب البيانات الأولية الصادرة اليوم الخميس.

وتوقع الاقتصاديون في استطلاع "رويترز" قراءة عند 2.7%.

وجاء التضخم الأساسي، المقياس الذي يستبعد الأسعار المتقلبة مثل الغذاء والطاقة ويراقبه البنك المركزي الأوروبي عن كثب- أقل من المتوقع، إذ انخفض إلى 3.6% من 4.2% في أكتوبر/تشرين الأول.

وواصلت أسعار الطاقة تراجعها على أساس سنوي، إذ انخفضت بنسبة 11.5% في نوفمبر/تشرين الثاني. وساهم الغذاء والكحول والتبغ بأكبر ارتفاع إلى 6.9%.

وانخفض التضخم العام من ذروته عند 10.6% في أكتوبر/تشرين الأول 2022. كما تراجع التضخم في أكبر اقتصادات منطقة اليورو، ألمانيا وفرنسا، إلى 2.3% و3.8% على التوالي.

وأكد مسؤولو المركزي الأوروبي على أنه من المبكر للغاية إعلان الانتصار على ارتفاع الأسعار في الكتلة الموحدة، إذ يرون ضغوطاً محتملة من ارتفاع الأجور وأسواق الطاقة.

وقال ماثيو سافاري، كبير الاستراتيجيين الأوروبيين لدى "بي سي إيه ريسيرش"، إن المتداولين قد يتجهو الآن إلى تقديم توقعاتهم إزاء أول خفض للفائدة يقوم به البنك المركزي الأوروبي، ولكنه يرى أن مخاوف المركزي بشأن ضيق سوق العمل تتضمن خفض أسعار الفائدة آجلاً وليس عاجلاً.

وأظهرت بيانات منفصلة صادرة عن وكالة الإحصاءات الأوروبية "يوروستات"، أمس الخميس، أن معدلات البطالة في منطقة اليورو لا تزال عند مستوى قياسي منخفض بلغ 6.5% في أكتوبر/تشرين الأول، على الرغم من أن انكماش منطقة اليورو بالربع الثالث.

وقال بيرت كوليجن، كبير خبراء الاقتصاد لدى "آي إن جي"، إنه بالنسبة للبنك المركزي تتزايد علامات النصر الوشيك على التضخم، مضيفًا أن بعض التأثير الناجم عن التشديد النقدي الحالي ليس ملموساً بالكامل بعد.

وبالتالي، يرى كوليجن أن السوق على حق في البدء في التطلع إلى خفض أسعار الفائدة في عام 2024، مرجحاً أن يكون الخفض الأول قبل الصيف.   

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

التعاون والتنمية الاقتصادية: تباطؤ النمو العالمي إلى 2.7% بـ 2024

"رابو بنك" يتوقع تراجع تضخم أسعار الغذاء العام المقبل

"جولدمان ساكس" يتوقع نمو يفوق التوقعات للاقتصاد العالمي في 2024

أخبار ذات صلة

0 تعليق