أسعار النفط تتراجع مع ترقب قرار "أوبك+"

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

نهى مكرم- مباشر- انخفضت أسعار النفط، اليوم الإثنين، مع تراجع خام برنت تجاه 80 دولار للبرميل، وسط ترقب المستثمرون اجتماع "أوبك بلس" في وقت لاحق من الأسبوع الجاري للتوصل لاتفاقية بشأن كبح الإمادات حتى 2024.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 39 سنتاً، أو 0.5%، إلى 80.19 دولار للبرميل، الساعة 07:28 بتوقيت جرينتش، في حين سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 75.10 دولار للبرميل، أي بانخفاض 44 سنتاً، أو 0.6%.

وذكرت "رويترز" أن الأسعار هبطت منتصف الأسبوع الماضي بعد أن أجلت منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، اجتماعها إلى يوم الثلاثين من نوفمبر/تشرين الثاني لتسوية الخلافات بشأن مستهدفات الإنتاج بين المنتجين الأفارقة.

وصرحت مصادر لوكالة "رويترز" بأن المنظمة اقتربت من التوصل لتسوية. وقال محللو "آي إن جي" إن شهية السوق ستظل سلبية نظراً لأن النزاع بين أعضاء الأوبك بشأن حصص الإنتاج، رغم توقعاتهم بمواصلة السعودية الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يومياً حتى العام المقبل.

وأضاف محللو "آي إن جي" أنه من الواضح أنه ما لم يحدث ذلك، فسنشهد المزيد من الضغوط الهبوطية على السوق، نظراً لفائض الإنتاج خلال الربع الأول من 2024.

وقال محللو "جولدمان ساكس" إن الصادرات المتوقعة لدول "الأوبك" تراجعت إلى 1.3 مليون برميل يومياً دون مستويات إبريل/نيسان، تماشياً مع مستهدفات المعروض للمنظمة.

ولا يزال يتوقع البنك مواصلة روسيا والسعودية الخفض التطوعي حتى الربع الأول من 2024، وعدم تغيير مستويات خفض المنظمة، رغم أن المزيد من خفض الإنتاج مطروحاً على المائدة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنها تتوقع فائضاً طفيفاً في أسواق النفط العالمية خلال 2024، حتى إذا واصلت "أوبك بلس" خفض الإنتاج إلى العام المقبل.

وقال فيفك دهار، محل لدى "كومونويلث بنك"، إنه مع توقعات وكالة الطاقة الدولية بأن الطلب العالمي على النفط لن يرتفع سوى بنسبة 0.9 مليون برميل يومياً العام المقبل، بانخفاض من 2.4 مليون برميل يومياً في 2023، فسيتعين على منظمة "أوبك بلس" أن تُظهر ضبطاً كبيراً في المعروض، أو على الأقل إظهار القدرة على ذلك لتهدئة المخاوف من وجود فائض كبير في أسواق النفط العام المقبل.

علاوة على ذلك، استقرت أسعار لنفط بعد هدوء التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط عقب وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.

 

 

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

استقرار أسعار النفط قبل اجتماع "أوبك+"

النفط يواصل تراجعه وسط تنامي الغضب بعد تأجيل اجتماع "أوبك+"

"أوبك+": تأجيل اجتماع تحديد سياسة الإنتاج إلى 30 نوفمبر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق