الرياض - مباشر: أعلن وزير الحج والعمرة، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، اكتمال انتقال مركز معلومات الحج والعمرة التابع للوزارة إلى الحوسبة السحابية بنسبة 100%، في خطوة تستهدف تعزيز البنية التقنية ورفع كفاءة الخدمات الرقمية المقدمة لضيوف الرحمن.
وأكد الربيعة أن هذا التحول يأتي في إطار دعم القيادة السعودية لمنظومة خدمة الحجاج والمعتمرين، وتنفيذاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، بما يسهم في تطوير منظومة رقمية متقدمة ترتقي بجودة الخدمات وتجعل رحلة الحج والعمرة أكثر سهولة ويسراً.
وأوضح أن مركز معلومات الحج والعمرة، الذي أُسس عام 2002، شكّل على مدار 24 عاماً الركيزة الأساسية للخدمات الرقمية بالوزارة، قبل أن يكتمل اليوم انتقاله إلى بنية سحابية متكاملة تعتمد أحدث التقنيات العالمية، بما يعزز مرونة الأنظمة واستمرارية الأعمال وجاهزيتها لمواسم الحج والعمرة.
وأضاف أن التحول الرقمي الجديد يدعم التوسع المستقبلي في الخدمات، ويرفع كفاءة تشغيل الأنظمة، بما يواكب النمو المستمر في أعداد المستفيدين.
ويخدم مركز معلومات الحج والعمرة أكثر من 20 مليون حاج ومعتمر سنوياً، ويشمل خدماته المسار الإلكتروني للحج والعمرة، وتطبيق "نسك"، وبطاقة "نسك"، كما يتكامل مع أكثر من 70 جهة محلية ودولية، ويدعم أكثر من 51 مليون مستخدم لمنظومة "نسك"، عبر تقديم أكثر من 500 خدمة رقمية.
أخبار متعلقة :