مؤشر أسواق المال الخليجية يسجّل أول مكسب منذ 4 أشهر

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الكويت – مباشر: نجح مؤشر أسواق الأوراق المالية الخليجية في تسجيل أول مكاسب له خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 منذ 4 أشهر، بعد أن سجلت المؤشرات العامة للبورصات الخليجية كافة نمواً خلال الشهر.

ارتفع مؤشر مورجان ستانلي الخليجي بنسبة 5.2% في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 بدعم رئيسي من معنويات التفاؤل التي عمت الأسواق العالمية على خلفية توقعات أن تكون أسعار الفائدة قد بلغت ذروتها بالفعل، وإمكانية قيام البنوك المركزية بخفض أسعار الفائدة العام المقبل، على الأرجح خلال النصف الثاني من العام.

وحسب تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار، فقد كانت بورصة قطر هي الأفضل أداءً على مستوى البورصات الخليجية بتسجيلها لنمو بلغت نسبته 5.4%، تبعتها كل من السعودية ودبي بمكاسب بلغت نسبتها 4.6% و3% على التوالي.

وأدّت تلك المكاسب الشهرية إلى خفض معدل تراجع أداء البورصات الخليجية منذ بداية العام 2023 حتى تاريخه إلى 2.4%؛ إذ لا تزال 4 من أصل 7 مؤشرات خليجية في المنطقة الحمراء.

وسجّلت دبي، تليها السعودية، مكاسب ملحوظة منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه بنسبة 19.7% و6.7% على التوالي.

أما على صعيد الأداء القطاعي، ارتفعت المؤشرات القطاعية كافة على مستوى المنطقة تقريباً خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، باستثناء مؤشر قطاع التأمين الذي انخفض هامشياً بنسبة 0.4%.

وعلى صعيد القطاعات الرابحة، جاءت أسهم قطاع شركات الأدوية في الصدارة بتسجيلها لمكاسب بنسبة 21.4%، تبعها كلٌّ من مؤشري قطاع السلع طويلة الأجل وقطاع الرعاية الصحية بمكاسب بلغت نسبتها 14% و11.7% على التوالي.

وبالنسبة للقطاعات ذات رؤوس الأموال الكبيرة مثل البنوك، فقد سجلت مكاسب ملحوظة بنسبة 6.6%، في حين جاءت مكاسب مؤشرات قطاعي الطاقة والمواد الأساسية بمعدل أقل نسبياً بلغ 1.8%، و4.3% على الترتيب.

وعلى الصعيد العالمي، سجلت كافة الأسواق العالمية الرئيسية تقريباً نمواً خلال الشهر ونجحت في تحقيق مكاسب جيدة.

وأسهمت معنويات التفاؤل في تعزيز أداء مؤشر مورجان ستانلي العالمي الذي وصل إلى أعلى مستوياته المسجلة منذ 4 أشهر تقريباً بمكاسب بلغت نسبتها 9.2%، والتي تعد أكبر زيادة شهرية يسجلها المؤشر منذ 3 أعوام، وبلغت مكاسب المؤشر منذ بداية العام حتى تاريخه 16.2%.

وكانت أسهم شركات التكنولوجيا الأمريكية هي الأفضل أداءً خلال الشهر؛ إذ ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 10.7% خلال الشهر، بينما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 8.9%، وشهد مؤشر الأسواق الناشئة ارتفاعاً جيداً 7.9% بالشهر المنصرم.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"تاسي" يرتفع في نوفمبر بأعلى وتيرة منذ إبريل الماضي..بمكاسب سوقية 126 مليار ريال

117 مليون دولار صافي مشتريات الأجانب في الأسهم الإماراتية خلال نوفمبر

إنفوجرافيك.. سوق دبي المالي الأفضل خليجياً خلال 11 شهراً

محصلة خضراء لبورصة الكويت خلال نوفمبر.. و2.4 مليار دولار مكسب سوقي

بورصة قطر تصعد 5.44% خلال نوفمبر.. و7.1 مليار دولار مكسب سوقي

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق