هيئة السوق تقر زيادة رأسمال "مبكو".. والصندوق السيادي يكتتب بالأسهم الجديدة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: أعلنت هيئة السوق المالية صدور قرارها المتضمن الموافقة على طلب شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق "مبكو" بزيادة رأس مالها عن طريق طرح 19.99 مليون سهم، مع وقف العمل بحق الأولوية بقيمة 629.99 مليون ريال.

وقالت الهيئة، في بيان لها اليوم الاثنين، إن طرح أسهم الزيادة في رأس المال سيقتصر على فئات المستثمرين المنصوص عليهم في قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة وبحسب ما يتم تحديده في نشرة الإصدار.

وأضافت الهيئة، أنه يجب الحصول على موافقة الجمعية العامة غير العادية للمُصدر خلال 6 أشهر من تاريخ موافقة الهيئة، ويجب على المُصدر أن يستكمل الإجراءات والمتطلبات النظامية ذات العلاقة.

وبينت، أنه بعد دراسة الطلب من الهيئة في ضوء المتطلبات النظامية والمعايير الكمية والنوعية المطبقة على جميع المُصدرين الذين يتقدمون بطلب زيادة رأس المال، أصدرت هيئة السوق المالية قرارها المتضمن الموافقة على الطلب المبين أعلاه وسوف تُنشر نشرة إصدار أسهم مع وقف العمل بحق الأولوية وتتاح للجمهور في وقت لاحق.

ولفتت هيئة السوق المالية، إلى أن قرار المساهمين في التصويت على زيادة رأس مال المُصدر مع وقف العمل بحق الأولوية المبني على إعلان خبر زيادة رأس مال المُصدر سواء كان الإعلان عبارة عن توصية من مجلس إدارة المُصدر المعني أم في شكل موافقة من الهيئة على نشرة الإصدار الخاصة بزيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم مع وقف العمل بحق الأولوية، من دون الاطلاع على نشرة الإصدار ودراسة محتواها، قد ينطوي على مخاطر عالية.

ونوهت الهيئة، بضرورة الاطلاع على نشرة الإصدار التي تحتوي معلومات تفصيلية عن المُصدر والطرح وعوامل المخاطرة، ودراستها بعناية، للتصويت في اجتماع الجمعية العامة غير العادية بناءً على إدراك ودراية، وفي حال تعذر فهم محتويات نشرة الإصدار، فإنه يفضل استشارة مستشار مالي مرخص له.

كما لفتت، إلى ضرورة ألا ينظر إلى موافقة الهيئة على نشرة الإصدار على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في الطرح أو في أسهم المُصدر المعني؛ مبينة أن قرار الهيئة بالموافقة على نشرة الإصدار يعني أنه قد تم الالتزام بالمتطلبات النظامية بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

وأعلنت الشركة، في 3 سبتمبر/ أيلول 2023، عن تقديم ملف طلب زيادة رأسمال الشركة عن طريق إصدار أسهم، مع وقف العمل بحق الأولوية إلى هيئة السوق المالية.

وكشفت "مبكو"، مطلع أغسطس/ آب الماضي، عن توقيع اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة، يقوم الصندوق بموجبها بالاكتتاب في أسهم جديدة سيتم إصدارها في الشركة.

وسيتم الاكتتاب في الأسهم الجديدة بالكامل من قبل الصندوق، بحيث تكون ملكية الصندوق في رأسمال الشركة 23.08% بعد زيادة رأس المال، والتزام الصندوق بدفع 31.50 ريال لكل سهم جديد، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 630 مليون ريال.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الرميان: صندوق الاستثمارات العامة سيطبق خطة لتقليص انبعاثات الكربون العام القادم

صندوق الاستثمارات العامة يوقع اتفاقية للاستحواذ على حصة في فنادق "روكو فورتي"

وزير الاستثمار: السعودية تنتج برميل النفط الأقل ضررا في العالم

مستوى تاريخي.. السيولة النقدية في الاقتصاد السعودي ترتفع 8.8% بنهاية أكتوبر

أخبار ذات صلة

0 تعليق