ردود أفعال سعودية وعربية لفوز ملف الرياض باستضافة إكسبو 2030.. ماذا قالوا؟

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر - السيد جمال: تحقق الحلم وصارت الآمال واقعاً، العالم يختار الرياض، والمملكة تعد بنسخة استثنائية وغير مسبوقة في تاريخ إقامة محفل "إكسبو" العالمي، كما وعد ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بعد الإعلان رسمياً عن فوز المملكة باستضافة معرض إكسبو 2030 بمدينة الرياض.

وأعلن المكتب الدولي للمعارض فوز ملف المملكة بالاستضافة بعد اقتراع سريّ خلال اجتماع الجمعية العمومية للمكتب (173)، في باريس، حيث حصد ملف المملكة 119 صوتاً من الدول الأعضاء، وتنافست على الاستضافة إلى جانب الرياض مدينتان هما: بوسان الكورية الجنوبية، وروما الإيطالية، علماً بأن استضافة المعرض ستكون خلال الفترة من أكتوبر 2030م حتى مارس 2031م.

عمت الفرحة لجميع أبناء المملكة وحق لهم أن يسعدوا بهذا الإنجاز، ردود الأفعال جاءت محملة بالفخر والطموح الكبير لإبهار العالم في هذا العرس العالمي.

ويرصد "مباشر" أبرز ردود الأفعال من جانب بعض الوزراء والمسؤولين في المملكة عقب الإعلان عن فوز المملكة العربية السعودية وعاصمتها الرياض لتكون وجهة العالم في معرض إكسبو 2030م:

وفور الإعلان عن فوز ملف الرياض لاستضافة معرض إكسبو 2030، رفع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، كما عبر عن شكره للدول التي صوتت لملف المملكة، وكذلك للدولتين المنافستين.

الأمير محمد بن سلمان: الرياض جاهزة لاحتضان العالم في إكسبو 2030

وقال ولي العهد، بهذه المناسبة، إن فوز المملكة باستضافة معرض إكسبو 2030 يأتي ترسيخاً لدورها الريادي والمحوري والثقة الدولية التي تحظى بها، والذي يجعل منها وجهةً مثاليةً لاستضافة أبرز المحافل العالمية، حيث يعد معرض إكسبو واحداً منها.

وجدد الأمير محمد بن سلمان، عزم المملكة على تقديم نسخة استثنائية وغير مسبوقة في تاريخ إقامة هذا المحفل العالمي بأعلى مراتب الابتكار، والإسهام بأداء دورٍ فاعلٍ وإيجابي لغدٍ مشرق للبشرية؛ من خلال توفير منصة عالمية تسخر أحدث التقنيات وتجمع ألمع العقول؛ بهدف الاستثمار الأمثل للفرص وطرح الحلول للتحديات التي تواجه كوكبنا اليوم.

وقال ولي العهد: "ستتزامن استضافتنا لإكسبو 2030 مع عام تتويج مستهدفات وخطط رؤية السعودية 2030؛ حيث يعد المعرض فرصة رائعة نشارك العالم خلالها الدروس المستفادة من رحلة التحول غير المسبوقة".

وأكد ولي العهد، أن الرياض جاهزة لاحتضان العالم في إكسبو 2030، ووفائها بما تضمنه الملف من التزامات للدول المشاركة لتحقيق الموضوع الرئيس للمعرض "حقبة التغيير: معاً نستشرف المستقبل"، وموضوعاته الفرعية "غد أفضل، والعمل المناخي، والازدهار للجميع"، وتسخير الإمكانات كافة.

ردود أفعال بعض وزراء الحكومة ومسؤولين بالمملكة

وبدوره، قال وزير الخارجية، رئيس وفد المملكة في اجتماع الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض بباريس، الأمير فيصل بن فرحان، في مؤتمر عقب فوز ملف الرياض بتنظيم معرض إكسبو 2030: "في إكسبو الرياض 2030 العمل سيكون من أجل مستقبل أكثر إشراقاً وازدهاراً.. ولي العهد وجهنا بالتواصل والتفاعل مع كافة الشركاء حول العالم لتقديم معرضاً يلبي كل التوقعات".

وقال وزير المالية، محمد بن عبدالله الجدعان، إن استضافة مدينة الرياض لمعرض إكسبو الدولي 2030 سيكون له دور فاعل على الساحة العالمية في استشراف المستقبل، وإيجاد حلول لأبرز التحديات التي قد تواجه كوكبنا.

وعلق وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر الخريف، على الفوز قائلاً: "بمشاعر ملؤها الفخر والاعتزاز؛ أتقدم بالتهنئة لمولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد، وللشعب السعودي بمناسبة فوز المملكة باستضافة معرض الرياض إكسبو 2030، وهو فوز يجسد مكانة المملكة على المستوى العالمي، ويؤكد مجدداً أن الرياض وجهة المستقبل".

وقال وزير البيئة والمياه والزراعة، عبدالرحمن الفضلي، إن فوز المملكة باستضافة إكسبو 2030، يعد إنجازاً وطنياً يجسد رؤية المملكة نحو استشراف المستقبل، وفرصة لمشاركة العالم قصص نجاحها في مختلف المجالات؛ والتعاون في سبيل تسريع الابتكارات للحفاظ على النظم البيئية الطبيعية وتقديم الحلول المستدامة لتأمين مستقبل أفضل للأجيال الحالية والقادمة.

وقال وزير الاستثمار، خالد الفالح: "أهنئ قيادة بلادي، أيدها الله، وشعبها، بفوز المملكة بتنظيم معرض الرياض إكسبو2030 الذي جاء، بفضل الله؛ نتيجة مباشرة لرؤية وتوجيهات سمو سيدي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله فبقيادته الحكيمة، تم إعداد ملف المملكة الطموح، ليحصد التصويت العالمي ويحرز الاستضافة عن جدارة".

وعبر وزير السياحة، أحمد الخطيب، عن فرحته لهذا الحدث قائلا، عبر حسابه في منصة إكس: "فوز المملكة بتنظيم معرض الرياض إكسبو2030 تأكيد على مركزها القيادي كوجهة دولية لاستضافة أكبر وأهم الأحداث العالمية في مختلف المجالات بما تملكه من مقومات اقتصادية وإرث حضاري وثقافي عظيم، وبرؤية قيادتنا -يحفظها الله - سنُلهم العالم بالنسخة الأكبر والأكثر إبداعاً من معرض إكسبو".

وأضاف الخطيب: "المملكة العربية السعودية تتألق عالميًا مع فوزها بإكسبو 2030 والذي يجسد دورها كمركز للتقدم والابتكار، نفتح قلوبنا وأيدينا للزوار ليشهدوا معنا بداية عهد جديد من الإبداع والتنمية. تهانينا لأرض الرؤى والطموح في رحلة مشوقة سنخوضها سوياً نحو مستقبل ملهم ومستدام".

كما قال وزير التعليم: "أرفع التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي العهد بمناسبة فوز المملكة باستضافة وتنظيم معرض إكسبو 2030، كما أُهنئ الجميع باختيار الرياض كواجهة حضارية وثقافية وتاريخية، وكوجهة عالمية للحالمين والطامحين".

وقال وزير الاقتصاد والتخطيط، فيصل الإبراهيم: "أتقدم بالتهنئة لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد -حفظهما وأيدهما الله-، بمناسبة فوز المملكة باستضافة معرض الرياض إكسبو2030، التي تأتي تعبيرا عن حقبة التغيير والتمكين وبراعة التنسيق والتصميم التي ترسمها مدينة الرياض، حاملةً معها رؤية قيادة ملهمة، وطموحات جيل واعد".

ومن جانبه، قال محافظ البنك المركزي، أيمن بن محمد السياري، إن فوز المملكة باستضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض يعد امتداداً لإنجازات المملكة وقفزاتها التنموية وفق رؤية وطنية طموحة.

ومن جهته، قال رئيس اتحاد الغرف السعودية، حسن الحويزي، إن فوز الرياض باستضافة إكسبو 2030 يعكس مكانة المملكة الاقتصادية العالمية المرموقة التي باتت تتمتع بها، وقدرتها العالية على استضافة وتنظيم الفعاليات الدولية، مؤكداً أن ذلك سيساهم في نقل صورتها الحضارية للعالم أجمع، وسيوفر فرصاً لا متناهية لكافة قطاعات الاقتصاد الوطني.

ردود فعل عربية

وعمت الفرحة ربوع الوطن العربي، حيث كتب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، عبر حسابه في منصة إكس "تويتر سابقاً: "نبارك لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان والشعب السعودي الشقيق، فوز الرياض بتنظيم معرض إكسبو 2030، ونثق في أن إكسبو الرياض سيكون علامة بارزة في تاريخ المعرض. التأييد الذي حصلت عليه المملكة يجسد الثقة العالمية فيها وفي توجهاتها الداعمة للتنمية والازدهار".

كما قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: "نبارك لعاصمة الخير والمجد.. عاصمة الازدهار والاستقرار الرياض الحبيبة فوزها باستضافة إكسبو 2030 … نبارك لأخي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان تصويت العالم لتكون الرياض وجهته ومحطته الثقافية في 2030.. فرحة الشعب السعودي فرحتنا.. ونجاحهم نجاحنا.. واستضافتهم للعالم في 2030 فوز لنا ولخليجنا ولمنطقتنا. ألف مبروك للسعودية".

ومن جهتها، أعربت جمهورية مصر العربية عن خالص التهنئة للمملكة العربية السعودية على الفوز باستضافة معرض إكسبو الدولي لعام 2030 في مدينة الرياض، مؤكدة على ثقتها في قدرة المملكة على تنظيم هذا الحدث الهام، وبما يضيف لرصيد الفعاليات الدولية الهامة التي نجحت السعودية في تنظيمها؛ بحسب بيان للمتحدث الرسمية لرئاسة الجمهورية.

وهنأ أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة بمناسبة فوز المملكة بتنظيم واستضافة معرض إكسبو 2030 بمدينة الرياض.

وبعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، برقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بهذه المناسبة.

كما بعث الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، برقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، بمناسبة فوز المملكة بتنظيم واستضافة معرض إكسبو 2030 بمدينة الرياض.

هنأ الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بمناسبة فوز المملكة باستضافة معرض إكسبو الدولي 2030 في الرياض.

وأكد الأمين العام أن فوز المملكة باستضافة المعرض الدولي "إكسبو 2030"، له دلالة كبيرة على مكانتها الدولية المرموقة وقدرتها العالية والاحترافية في تنظيم مثل هذه الفعاليات العالمية وتمتعها بالإمكانات والبنية التحتية لاستضافة مثل هذه الفعاليات؛ ما يدل على التخطيط والرؤية المستقبلية للمملكة لاستضافة الأحداث والفعاليات العالمية.

وخصصت السعودية مبلغ 353 مليون دولار لتقديم الدعم لأكثر من 100 دولة نامية للمشاركة في معرض الرياض إكسبو 2030، بالإضافة إلى وعود القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية بتقديم المزيد من الدعم للدول ذات الحاجة؛ الأمر الذي يعبر عن التزام المملكة بتقديم نسخة استثنائية وغير مسبوقة من إكسبو، علماً بأن ميزانية إكسبو تبلغ 7.8 مليار دولار مما ستفتح آفاقاً استثمارية واعدة بالرياض ولقطاع الأعمال السعودي.

وتتميز الرياض العاصمة لبلدٍ يتمتع بموقع جغرافي استراتيجي ومهم، فهي تعد جسراً مهماً يربط القارات ببعضها؛ الأمر الذي يجعل منها وجهة جاذبة لأبرز المحافل الدولية والاستثمارات العالمية والزيارة، وبوابةً للعالم.

وتقام معارض إكسبو الدولية منذ عام 1851م، وتشكّل أكبر منصة عالمية لتقديم أحدث الإنجازات والتقنيات، والترويج للتعاون الدولي في التنمية الاقتصادية والتجارة والفنون والثقافة، ونشر العلوم والتقنية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

رسمياً.. الرياض تفوز باستضافة "إكسبو 2030

أرباح المصارف العاملة بالمملكة ترتفع إلى 64.47 مليار ريال خلال 10 أشهر

مجلس الوزراء يصدر 20 قراراً.. أبرزها مذكرة تفاهم بشأن الممر الاقتصادي الجديد

صندوق الاستثمارات العامة يوقع اتفاقية لتأمين قرض مجمع بـ 5 مليارات دولار

أخبار ذات صلة

0 تعليق