القصبي: فرص استثمارية بقطاعات التعدين والفوسفات والنقل في منطقة الحدود الشمالية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض - مباشر: أكد ماجد بن عبدالله القصبي، وزير التجارة، خلال مشاركته في منتدى الحدود الشمالية للاستثمار في جلسة وزارية بعنوان "التوجيهات الاستثمارية المستقبلية لمنطقة الحدود الشمالية"، أن التحول الذي تعيشه المملكة غير مسبوق، وأن المملكة بيئة خصبة للاستثمار وغنية بالفرص الواعدة التي تتطلب تكثيف الجهود لتسويقها ليتعرف عليها المستثمرون.

وذكر ماجد بن عبدالله القصبي، عن تنامي السجلات التجارية بمنطقة الحدود الشمالية 32 بالمائة خلال الـ5 سنوات الماضية، حيث بلغت بنهاية الربع الثالث 15,442 سجلاً تجارياً، مدعومة بتنامي القطاعات الواعدة في المنطقة مثل التعدين والفوسفات والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها من القطاعات التي تمثل أولوية في رؤية المملكة 2030؛ وفقاً وكالة أنباء السعودية "واس"، اليوم السبت.

وتناول القصبي جهود تطوير منظومة التشريعات بإعداد وتطوير أكثر من 70 تشريعاً خلال السنوات الـ7 الماضية، أبرزها: نظام الشركات، نظام الامتياز التجاري، نظام التجارة الإلكترونية، نظام مكافحة التستر وغيرها.

ويجري الإعداد لأنظمة محفزة للبيئة التجارية مثل: نظام حماية المستهلك، والمعاملات التجارية، والأسماء التجارية والسجل التجاري.
 

وأكد أهمية دور المركز السعودي للأعمال الاقتصادية في تسهيل رحلة المستمرين وأصحاب الأعمال من خلال 750 خدمة يتم تقديمها عبر 17 فرعاً مكانياً في 14 مدينة بالمملكة، وتقدم 10 جهات حكومية خدماتها في الفروع المكانية، إضافة لجهات أخرى تقدم خدماتها بواسطة أكثر من 60 ضابط اتصال، وأن "منصة الأعمال" قدمت أكثر من مليون خدمة لأصحاب الأعمال والمستثمرين خلال 2023.

وتطرق القصبي، لأثر الإصلاحات التشريعية والإجرائية ومساهمتها في تقدم المملكة في مؤشرات التنافسية العالمية في 2023، وحققت المرتبة 17 من أصل 64 دولة "لأول مرة"، كما حصلت على المرتبة الثالثة من بين دول G20 مدعومة بالأداء الاقتصادي القوي.

وبخصوص حماية المستهلك، أوضح القصبي، أن وزارة التجارة أطلقت 5 أنظمة إلكترونية لحماية المستهلك هذا العام، وتم تطوير نظام لتقييم المتاجر الإلكترونية، ونظام لرصد المخزون، ونظام لإدارة الرقابة والتفتيش، وفي منطقة الحدود الشمالية انخفضت نسبة المخالفات التجارية 62 بالمائة عن العام الماضي، وتجاوزت الزيارات التفتيشية 22 ألف زيارة لتعزيز امتثال المنشآت.

وأضاف أن البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري أطلق 6 منتجات تصحيحية خلال الفترة الماضية، وبلغ عدد طلبات التصحيح المكتملة أكثر من 18 ألفاً من بينها 13 ألف طلب حاصل على ترخيص استثماري، وبلغ عدد العمالة في المنشآت المصححة أكثر من 373 ألفاً.

وعن جهود الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في الحدود الشمالية، ذكر أن إجمالي قيمة التمويل للمنشآت من برنامج "كفالة" أكثر من 296 مليون ريال، واستفاد أكثر من 845 رائد أعمال ومالك منشأة من خدمات الهيئة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مسؤول: اتفاق الهدنة يتضمن الإفراج عن الفلسطينيين عقب الإفراج عن الإسرائيليين

اتصالات مصرية مُكثفة لتبادل إطلاق أعداد أكبر من الأسرى والمحتجزين

الخارجية القطرية: الإفراج عن 50 من الرهائن لدى حماس مقسمين على 4 أيام

مصدر مصري يوضح موقف المساعدات والمحتجزين والوقود خلال هدنة غزة الإنسانية

السيسي: مصر لم تغلق معبر رفح أبداً

القاهرة الإخبارية: بدء تنفيذ الهدنة الإنسانية بقطاع غزة خلال ساعات

1.6 مليار درهم تصرفات عقارات دبي اليومية.. وأهم المبايعات بـ"الخليج التجاري"

صادرات البرازيل للدول العربية تنمو 9% خلال 10 أشهر.. والصدارة للسعودية والإمارات

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق