الليلة.. وزارة الثقافة تحتفي باسم محمود رضا على مسرح البالون

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 تحتفل الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة مساء اليوم الأحد، وجميع قيادات الوزارة بالفنان الكبير الراحل محمود رضا أيقونة فرقة رضا وأشهر مصمم رقصات استعراضية في مصر وأحد أعمدة القوة الناعمة؛ وذلك على خشبة مسرح البالون.

 

 يأتي ذلك في إطار الاحتفالية الفنية الكبرى التى تقيمها وزارة الثقافة تأصيلًا لاستراتيجيتها بشأن تكريم رموز الإبداع المصري وضرورة تعريف الأجيال الجديدة بإنجازاتهم باعتبارهم قدوة للنجاح وينظمها قطاع الإنتاج الثقافى برئاسة الفنان خالد جلال ممثلًا فى البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة الفنان عادل عبده.

 

ومن المقرر أن تتضمن الاحتفالية كلمة لوزيرة الثقافة، بالإضافة إلى الكثير من الفقرات الفنية المتنوعة التى تستهل بـأهم اللوحات الاستعراضية

التى صممها الفنان محمود رضا منها رحلة- حلاوة شمسنا- العرقسوس- الحجالة- رنة الخلخال- الفلاحين- الإسكندراني- سماح النوبة- العصايا- الكرنبه- الأقصر- النوبة".

 

 يعقبها كلمة مصورة للفنان الراحل تعرض على شاشة المسرح ومشهد درامي من أداء وتمثيل الفنان ميدو عادل ، إلى جانب أغنية "واحد مننا" المهداه لروح الفنان الراحل غناء الفنان محمد الحلو ومي فاروق ومن تأليف مدحت العدل، الحان صلاح الشرنوبي ويصاحبها أداء استعراضي لفرقة رضا، ثم يتبعها عرضًا لفيلم وثائقي بعنوان "محمود رضا تاريخ في حب مصر" .

 

 يشار أن وزارة الثقافة أصدرت كتاب تذكارى لهذه المناسبة يضم كلمات عن: محمود رضا لكل من وزيرة الثقافة، الفنان خالد جلال، الفنان عادل عبده، الفنانة فريدة فهمى، الدكتور أشرف زكى ، الفنان محمد صبحى، الدكتور عصمت يحيى، الدكتور مجدى صابر، الفنان الجداوى رمضان، الفنان نبيل مبروك، الفنان على الجندى، الفنان سيف عبدالرحمن، الفنان محيى إسماعيل، الدكتور محمود صلاح والمايسترو هشام نبوى.

 

 يذكر أن محمود رضا ولد عام 1930 بالقاهرة، تخرج في كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1954، وأسس فرقة رضا للفنون الشعبية مع شقيقه الراحل على رضا، وضع الكثير من تصميمات الاستعراضات التي وصلت بالفرقة إلى العالمية، شارك في عدد من الأعمال السينمائية التي قدمتها فرقة رضا وغيرها، كما طاف قرى مصر ليتمكن من نقل صورة واضحة عن العادات والتقاليد في مختلف المحافظات والتى برزت مصداقيتها في تصميماته الناجحة.

0 تعليق